الشريط الاخباريمحليات

300 مليون ليرة لإرواء ثلاث قرى.. والريان تعاني العطش

بعد إعادة تأهيل آبار المستورة وتنفيذ خط ضخ بطول 12 كم، وضعت المؤسسة العامة للمياه بحمص مشروع “رباح” بالخدمة لدعم مياه قرى رباح وكفرام وفاحل من مياه المستورة، وأنهت المؤسسة مؤخرا الأعمال الإنشائية، لمشروع إرواء عدد من القرى بريف حمص الشرقي (حولايا والمضابع والصابونية).

المهندس حسن حميدان، مدير فرع المؤسسة، ذكر أن الكلفة الإجمالية للمشروع، الذي سيوضع في الخدمة مطلع العام القادم، تبلغ نحو 300 مليون ليرة ويستفيد منه حوالي 8000 نسمة، ونوه إلى أن تلك القرى كانت تحصل على حاجتها من المياه من آبار سطحية أو محدودة الغزارة.

وأكد بأنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال خط الضخ بطول 3600 متر بغزارة حوالي 60 متر مكعب في الساعة، وبدء أعمال إكساء الغرف والخزان والتصوينة، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء خزان أرضي سعة 500 متر مكعب، وغرفة ضخ وأخرى للكلورة ومجموعة توليد توضع بالخدمة..

وفيما يخص مشروع الإرواء في قرية الريان، وبحسب الأهالي، فإنه تجاهل الكثير من الشوارع التي هي ضمن المخطط التنظيمي، مبدين استغرابهم من طريقة التنفيذ، حيث بدأ العمل من الأطراف وتجاهل المركز، إضافة إلى عدم استكمال تنفيذ مشروع مياه الشرب لكامل القرية.

وأضاف الأهالي بأن الذين وضعوا الدراسة للإرواء ورسم خطة العمل، أخذوا المخطط التنظيمي للقرية الصادر منذ عام ٢٠٠٠، متسائلين هل من المعقول قرية كبيرة كالريان لا يوجد فيها توسع سكاني خلال ١٩ عاما، وأشاروا إلى موضوع التباين بأسعار تمديد شبكة المياه بين مكان وآخر، مطالبين بتحديد الأسعار من قبل مؤسسة المياه خاصة تكلفة المتر الواحد و ثمن العداد.

كما لفتوا إلى أنه خلال  مراجعة مؤسسة حول مشكلاتهم، جاء الرد بأن بيوتهم بنيت بعد عام 2010، علما أن المشروع ما زال قيد الانجاز ومن الممكن إجراء التعديلات المناسبة ليشمل  كافة شوارع القرية دون استثناء.

البعث ميديا || حمص – سمر محفوض