رياضة

دوري الأبطال.. تشيلسي يحاول الحفاظ على الصدارة والإنتر يسعى للتأهل

 

تفتتح مباراة برشلونة الإسباني وسلافيا براغ التشيكي لحساب المجموعة السادسة، مباريات إياب دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

الفريق الكتالوني يحاول أن يدخل بكل قوته لضمان نقاط المباراة، خاصة وأنه يلعب على أرضه، كي لا يتكرر ما حصل في مباراة الذهاب، التي انتهت لصالح رفاق ميسي بهدفين لهدف، وبعد الخسارة المذلّة أمام ليفانتي بالدوري الإسباني، بثلاثة أهداف لهدف، سيكون فالفليردي مطالباً بفوز عريض يمثّل ورقة ضمان في المباراتين المتبقيتين.

وفي المجموعة نفسها ستتجه الأنظار إلى ملعب سيغنال بارك بألمانيا، والذي سيكون مسرحاً لأولى قمتي السهرة بين بوروسيا دورتموند الألماني، ثالث المجموعة|، والإنتر الإيطالي، وصيف المجموعة.

وبما أن لقاء الذهاب قد انتهى لمصلحة الإنتر بهدفين نظيفين، فإن وصيف الدوري الألماني لن يتنازل عن أيّ نقطة إذا أراد تحسين مركزه وتحصينه، قبل لقاء البارسا، للاقتراب خطوة مهمة نحو التأهل، ولكن مهمة المدرب لوسيان فافري لن تكون سهلةً وخاصةً إذا تأكدت الشكوك حول مشاركة لاعب الوسط المصاب ماركو رويس.

بالمقابل، يواصل فريق إنتر نتائجه الإيجابية تحت قيادة أنطونيو كونتي، بعد الفوز على بولونيا 2-1، ومن قبله بريشيا بالنتيجة نفسها، ويحتاج الفريق إلى الانتصار في هذه المواجهة من أجل الحفاظ على كامل فرصه للتأهل، رغم انتصاره في مواجهة الذهاب، وسيقع على البلجيكي روميلو لوكاكا عاتق اختراق دفاعات دورتموند الصعبة وتسجيل الأهداف.

كما سنشهد، اليوم، مباراة قمة أخرى لحساب المجموعة الثامنة بين تشيلسي الإنكليزي، متصدر المجموعة، وأياكس الهولندي، الثاني بفارق الأهداف.

مدرب البلوز، لامبارد، يأمل تكرار إنجاز الذهاب بالفوز بهدف نظيف على الفريق الهولندي، الذي خسر صدارة المجموعة بعد اللقاء، ولم يخسر تشيلسي في 5 مواجهات سابقة أمام الفرق الهولندية، محققاً الانتصار بـ 3 مباريات وحدث التعادل في مناسبتين.

ويتطلع الفريق اللندني للفوز في ثلاث مباريات متتالية بدوري الأبطال أوروبا للمرة الأولى منذ شهر تشرين الثاني 2005، وذلك بالتغلب على ثون مرتين وسبارتا براغ.

هذا ولن يكون أياكس لقمة سائغة، خاصة وأن الخسارة في هذه المباراة قد تسقط ترتيبه إلى المركز الثالث ما يضعف من حظوظه في التأهل.

مباريات الساعة الثامنة: زينيت سانت بطرسبورغ – لايبزج، برشلونة – سلافيا براغ.

مباريات الساعة العاشرة: ليفربول – جينك، نابولي – سالزبورغ، أولمبيك ليون – بنفيكا، بوروسيا دورتموند – إنتر، تشيلسي – أياكس، فالنسيا – ليل.

أرقام وإحصائيات

– حقق دورتموند الفوز في مباراتين من آخر ثماني مباريات لعبها في دوري الأبطال، حيث فاز هذا الموسم على سلافيا براغ فقط.

– انتصر انتر في مباراتين فقط من آخر 13 مباراة لعبها خارج دياره في دوري الأبطال، حيث تعرض للهزيمة في 7 مناسبات وتعادل في 4 مواجهات.

– أولى المباريات التي خاضها مدرب الإنتر كونتي كلاعب في دوري الأبطال كانت أمام دورتموند موسم 1995 وكان يلعب حينها لصالح يوفنتوس.

– هذه هي المواجهة الرابعة التي يخوضها تشيلسي أمام خصم هولندي في دوري الأبطال، وحقق البلوز الفوز في جميع المواجهات الثلاث السابقة.

– تجنب تشيلسي الهزيمة في 14 من آخر 15 مباراة لعبها في كافة المسابقات الأوروبية وكانت هزيمته الوحيدة أمام فالنسيا في الجولة الأولى هذا الموسم.

– تجنب أياكس الخسارة في آخر 3 مباريات خاضها في لندن في البطولات الأوروبية، حيث فاز في مباراة وتعادل في الاثنتين المتبقيتين.

– خسر برشلونة لقاءً واحداً من آخر خمسة لعبها وفاز في البقية، بينما خسر منافسه في لقاءين وفاز في الثلاثة المتبقية.

البعث ميديا  ||  سامر الخيّر