الشريط الاخباريمحليات

عمليات نوعية في مشفى دمشق على هامش المؤتمر العلمي السنوي للجمعية السورية

منها 28 عملية تنظير تم نقلها مباشرة الى قاعة محاضرات لمشاركتها مع طلبة واختصاصيين، أجرى فريق طبي بمشاركة أطباء من لبنان والعراق أكثر من 35 عملاً جراحياً تنظيرياً واستقصائياً بتقنيات وتداخلات حديثة وذلك في الهيئة العامة لمشفى دمشق على هامش المؤتمر العلمي السنوي للجمعية السورية لأمراض الهضم، إضافة إلى تقنية “الفيبروسكان” تصوير خلايا الكبد لنحو 8 مرضى.

وأوضح رئيس شعبة الأمراض الهضمية في المشفى الدكتور خالد شيحة أن اختيار الحالات المرضية كان من بين الحالات الصعبة التي تراجع المشفى وأجريت لها عمليات تنظيرية متنوعة منها “تنظير قولون ومعدة وطرق صفراوية” بهدف تدريب الأطباء المقيمين وتبادل الخبرات والاطلاع على مستجدات تشخيص وعلاج الأمراض الهضمية بالتنظير.

وأشار شيحة إلى أن المشفى يجري نحو 20 عملية تنظير معدة و8 عمليات تنظير قولون يومياً فيما يجرى 20 عملية تنظير للطرق الصفراوية أسبوعياً.

الاختصاصي الدكتور فايز صندوق أوضح أن لتقنيات تنظير الجهاز الهضمي خمسة مستويات والعمليات التي أجراها الفريق الطبي من المستوى الخامس الذي يتطلب خبرات عالية، مشيراً إلى إجرائه استئصال بوليب من قولون مريض ستيني في المرحلة الثالثة أي قبل وصوله لمرحلة الورم بقليل وموضحاً أن 35 بالمئة من البوليبات تعود لأسباب وراثية لكن إهمال علاجها يوصلها إلى مرحلة الأورام.

ووصف الدكتور ايلي مخول من لبنان الذي شارك بعدد من عمليات الجراحة التنظيرية الاستقصائية والعلاجية بالنوعية باستخدام أحدث التقنيات منها تطبيق تقنية تكسير الحصى عبر المنظار لسيدة خمسينية لديها 20 حصوة في المرارة يصل حجم الواحدة منها إلى 2 سم حيث أدخل المنظار بمجرى القناة الصفراوية بعد توسيعه ثم تفريغ الحصوات وهي حالة نادرة لجهة عدد الحصوات وحجمها والتقنية المستخدمة.

ومن العراق بين الدكتور أكرم العجيل أن هدف مشاركته الأولى في مؤتمر الجمعية التعريف بأحدث نسخة لجهاز “الفيبرو سكان” والتي تتميز بالدقة العالية للكشف عن مرونة الكبد والطحال ودرجة التليف والدهون أو بعض الأورام وهي تغني عن الجراحة وتوفر الجهد والمال.

وناقش المؤتمر العلمي الـ 27 للجمعية السورية لأمراض الهضم نهاية الأسبوع الماضي المستجدات العلاجية للأمراض الهضمية في إطار التشخيص والاستطباب الدوائي والعلاجي بالجراحة التنظيرية.