الشريط الاخباريمحليات

بطاقة استيعابية 1200 مريض يومياً.. افتتاح قسم إسعاف جديد بمشفى دمشق

 

افتتحت الهيئة العامة لمشفى دمشق (المجتهد) قسم الإسعاف الخارجي الجديد وبطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من 1200 مريض يومياً.

القسم يضم 4 وحدات أساسية هي وحدة الجراحة والداخلية والأطفال والعناية المشددة، إضافة إلى وحدتين ملحقتين هما المخبر الإسعافي والأشعة الإسعافية، ويستطيع القسم التعامل مع 21 مريضا بوقت واحد، ويمكن أن يزيد العدد إلى 42 مريضا في حالات الطوارئ.

وفي تصريح لوزير الصحة، الدكتور نزار وهبة يازجي، أكد أن قسم الإسعاف الجديد إضافة مهمة لخدمات مشفى دمشق، وتم تسريع العمل لإنجازه منذ سنتين، وهو مجهز بالكامل ويضم نخبة من الكوادر الطبية، مشيرا إلى أن القسم سيقدم خدماته بشكل مجاني وبدرجة عالية من الجودة.

ولفت إلى أن الوزارة تواصل جهودها في ترميم المشافي المتضررة، وقامت خلال العام الماضي بافتتاح مشاف جديدة، هي الشهبا في السويداء، والأطفال في طرطوس، وابن الوليد بحمص، بعد إعادة تأهيله، إضافة للعيادات الشاملة في صافيتا، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح المركز الإسعافي في مشفى حمص الوطني، ومشفى الأورام في حلب، وسيكون هناك أيضا مركز لتدبير الأورام في حمص.

من جهته، بين رئيس قسم الإسعاف، الدكتور صلاح إسماعيل، أن القسم الجديد يتميز من حيث البينة الإنشائية والتجهيزات الطبية وآلية خدمة المريض، لافتا إلى أن زمن الانتظار يختلف حسب الحالة بحيث تتم جدولة الحالات وفرزها لمعرفة المستعجلة منها وتدبيرها بشكل أسرع.

وأوضح بأنه سيتم استقبال المريض الإسعافي الذي يستحق تماما أن يخدم بشكل إسعافي، وما تبقى يحول إلى العيادات.

فيما ذكر مدير مشفى دمشق، الدكتور سامر خضر، أن كلفة القسم فاقت المليار ليرة وهو يعتمد نظام الأتمتة والدور لنظام الإسعافات الباردة، بينما يتوفر مدخل خاص للحالات الإسعافية الحرجة كي لا تنتظر في الدور وهي آلية جديدة بأقسام الإسعاف في سورية، مشيرا إلى اعتماد القسم نظام الأرشفة والتوثيق للتخفيف من الأخطاء الطبية.

هذا وحضر افتتاح القسم محافظ دمشق، المهندس عادل العلبي، وأمين فرعها لحزب البعث العربي الاشتراكي، حسام السمان.