صحة

كيف تتخلصين من «الكرش»؟

لا شك أن كثيراً منا يرغب في التخلص من الدهون التي تتراكم في منطقة البطن مُكوّنة ما يُعرف باسم “الكرش”، وقد أثبتت البحوث أن دهون “الكرش” أسوأ أنواع الدهون الموجودة بالجسم، فهناك علاقة وثيقة بين هذه الدهون وحدوث مشاكل صحية خطيرة، مثل الأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

وقد أشارت دراسات عديدة الى خطوات معينة تساهم في التخلص من الكرش، منها:

1-  الابتعاد التام عن المشروبات المُحلّاة بالسكر، كمشروبات الصودا والعصائر فكلها تؤدي إلى زيادة الدهون بالجسم، ويمكن الاستغناء عن المشروبات السكرية بالإكثار من شرب الماء الذي يساعد الجسم بشكل كبير في التخلص من الكرش.

2-   ابتداء الوجبات بكميات معقولة من الخضروات الموسمية، فعند تناول الخضروات قبل الوجبة، تشغل الألياف الموجودة فيها مساحة داخل المعدة، وبذلك تصبح المساحة التي يمكن أن تشغلها باقي أنواع الطعام غير الصحية أقل، وينصح الأطباء بتناول تفاحة واحدة أو ثمار التوت بعد الانتهاء من الطعام للذين يفضلون طبق الحلوى بعد كل وجبة.

3-   ممارسة التمرينات الرياضية، إذ يجب ألا ننسى أنه لابد من التوازن بين ما نتناوله من طعام وما نحرقه من دهون مع ممارسة التمرينات الرياضية، وقد أجمع معظم الأطباء أن الإكثار من التمرينات الرياضية دون الحصول على قدر كاف من الطعام ضار جدا بالصحة. والإكثار من الطعام دون التمرينات الكافية يؤدي مباشرة إلى الدهون.

وتنصح الدراسات بممارسة التمرينات الرياضية إذ لا تؤدي فقط إلى التخلص من الدهون، بل تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأزمات القلبية ومرض السكري وتحسين المزاج، خصوصا للذين يعانون من الاضطرابات الاكتئابية.