الشريط الاخباريرياضة

الديك الفرنسي يصيح في مونديال البرازيل ويكتسح سويسرا

إكتسج المنتخب الفرنسي نظيره السويسري 5-2، في المباراة التي جمعت بينهما في مدينة سلفادور البرازيلية، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الخامسة لمونديال 2014.

ورغم أن منتخب “الديوك” لم يضمن رسمياً التأهل إلى دور الستة عشر، فيبدو من المستحيل ألا يلعب  في الدور المقبل، بعد أن رفع رصيده إلى ست نقاط على قمة المجموعة عقب الفوز في الجولة الماضية على هندوراس بثلاثية نظيفة، فيما تجمد رصيد سويسرا عند ثلاث نقاط في المركز الثاني، من فوز على الإكوادور 2-1.

وسجل خماسية فرنسا أوليفيه جيرو (17) وبليز ماتويدي (18) وماتيو فالبوينا (40) وكريم بنزيمة (67) وموسى سيسوكو (73)، قبل أن تستفيق سويسرا في الدقائق الأخيرة بهدفي بليريم دزيمايلي (81) وغرانيت تشاكا (87).

وأطلق بنزيمه تصويبة في الدقيقة السادسة مرت بجوار القائم لدييغو بيناليو حارس سويسرا، قبل دقيقة من ارتكاب أوليفيه جيرو خطأ عنيفاً بحق ستيف فون بيرغين، الذي غادر الملعب على أثره وهو ينزف تاركا مكانه لفيليب سينديروس.

وفي الدقيقة 17 سجل جيرو الهدف الأول بعد أن قابل ببراعة ضربة ركنية برأسه، وبعدها بدقيقة كان ماتويدي يعزز النتيجة بهدف ثان بعد خطأ لفالون بيهرامي الذي مرر الكرة لبنزيمة، الذي وضع بدوره محرز الهدف في حالة انفراد ليسدد الكرة على يمين بيناليو.

وسجل تشاكا هدفاً (27) ألغاه الحكم بداعي التسلل، وبعدها بدقيقة أطلق هاريس سيفيروفيتش تصويبة ردها الحارس هوجو لوريس إلى جيردان شاكيري الذي سدد مجدداً لكن كرته مرت بجوار القائم.

وبعد دقيقتين احتسب الحكم ضربة جزاء على الظهير يوهان دجوري لصالح بنزيما، وبعد اعتراضات كثيرة من الفريق السويسري، انبرى مهاجم ريال مدريد لتنفيذ الركلة وتصدى لها بيناليو بنجاح، لتعود إلى ماتيو فالبوينا الذي سددها مباشرة لترتد هذه المرة من العارضة، لتضيع فرصة الهدف الثالث على الديوك.

وقبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول، استغل الفريق الفرنسي ضغط السويسريين بكل خطوطهم لقطع الكرة من ركنية، مررها المدافع رافايل فاران بسرعة إلى جيرو في الجانب الأيمن، ليقدمها لاعب أرسنال “على طبق من ذهب” لفالبوينا الذي أشكنها الشباك بسهولة.

وبدأ الألماني المخضرم أوتمار هيتسفيلد المدير الفني لسويسرا الشوط الثاني بتغيير، حيث دفع باللاعب بليريم دزيمايلي بدلاً من فالون بيهرامي.

وتواصلت الأخطاء الدفاعية السويسرية وأطلق جيرو تصويبة مرت بجوار القائم الأيسر، ويرد دزيمايلي بأخرى فوق العارضة.

وأجرى ديشامب تغييره الأول بالدفع ببول بوغبا بدلاً من جيرو، وفي الدقيقة 65 يفشل المهاجم أدمير محمدي في السيطرة على الكرة داخل منطقة الجزاء، لتضيع أخطر فرص سويسرا في المباراة.

وعوض بنزيمة ركلة الجزاء بهدف من تحرك رائع بعد تمريرة مميزة من بوغبا.

وتواصل مهرجان الأهداف الفرنسي عن طريق مامادو سيسوكو الذي تلقى تمريرة مميزة من المتألق بنزيمة ليسدد مباشرة على يمين بيناليو، بعد ست دقائق من هدف لاعب ريال مدريد.

وفي الدقائق العشر الأخيرة تحسن الأداء السويسري وسجل الفريق مرتين من ركلة حرة نفذها دزيمايلي ببراعة، ثم تشاكا بعد تمريرة رائعة من قائد الفريق جوهان جوكان إنلر.

وفي الوقت بدل الضائع تسبب الحكم في لغط كبير بعد أن أنهى المباراة وسط هجمة فرنسية انتهت بهدف لبنزيمة، لكنه لم يتحسبه لتنتهي المباراة 5-2.