الشريط الاخباريمحليات

خريطة «الصناعة» الاستثمارية لـ2015..

حددت وزارة الصناعة قائمة بأولويات المشروعات الاستثمارية الصناعية ضمن إستراتيجيتها بما ينسجم مع خطة اعمار سورية وتحقيق قيمة مضافة في الناتج الصناعي, وتضمنت القائمة التي رفعتها الوزارة إلى رئاسة مجلس الوزراء لرصد الاعتمادات اللازمة حسب سنوات تنفيذ المشاريع واعتمادها في موازنة العام القادم مشروعا متكاملا لإنتاج القوارير والزجاج الدوائي.

وبحسب وكالة “سانا” للأنباء، فقد أشارت الوزارة إلى توفر المادة الأولية للمشروع بنسبة 80 بالمائة وبمواصفات ممتازة, وبذلك يوفر حاجة معامل الكونسروة والمشروبات الغازية ومعامل الأدوية والعصائر, إضافة إلى تصدير الفائض من الإنتاج. كما حددت الوزارة مشروع تركيب خط جديد لإنتاج الإسمنت بطاقة 2 مليون طن سنويا في منطقة عدرا لتلبية حجم الطلب المستقبلي, ومجمعا لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية لتلبية حاجة السوق لـ 15 سنة القادمة.

ومن المشروعات ذات الأولوية خط جديد لإنتاج مادة الخميرة بطاقة 15000 طن سنويا لتحقيق تكامل رأسي وتأسيس صناعات مكملة لعملية تصنيع الشوندر السكري وتلبية حاجة السوق المحلية من مادة الخميرة وذلك لسد العجز الحاصل في الطاقات الإنتاجية الحالية. وحددت الوزارة ضمن القائمة أيضا مشروع تركيب آلات نصف أوتوماتيكية وتطريح وتبريز مع قواعد وفحص وتمتير وشفط مركزي وعربات وتدوير في شركة نسيج اللاذقية لإنتاج منتجات نسيجية جديدة, إضافة إلى مشروع إنتاج كابلات التوتر المتوسط والعالي والكابلات الكهربائية والهاتفية والامراس العارية والمعزولة, ومشروع شراء نول صوفي مع متمماته ويحقق عائدا اقتصاديا أعلى للشركة.

وتضمنت القائمة أيضا مشروع متكامل لإنتاج الألبان والحليب المجفف مسحوب الدسم مع الزبدة البقرية مع أنواع مختلفة من الأجبان, ومشروع تكرير وفلترة وتعبئة لإنتاج زيت الزيتون من الأصناف عالية الجودة لاستيعاب الفائض من الإنتاج المحلي وتصديره, ومشروع إنتاج بيرة كحولية في وحدة نبع السين طرطوس.