اللاذقيةمراسلون ومحافظات

١٠٠٠ هكتار و٤٥٠ ألف غرسة لإعادة تأهيل مواقع محروقة ومكسورة في خطة التحريج للموسم الحالي

اللاذقية – مروان حويجة

تستهدف خطة التحريج التي باشرت بها دائرة الحراج والغابات في مديرية زراعة اللاذقية إعادة تأهيل مواقع حراجية محروقة سابقاً ومساحات معرّضة للتدهور إضافة إلى أراض ٍ مكسورة.
وذكر ل ” البعث ” رئيس دائرة الحراج والغابات المهندس جابر صقّور أنّ خطة التحريـج المقـرّرة للموسم ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣ تشمل مساحة ١٠٠٠ هكتار لزراعتها بحوالي ٤٥٠ ألف غرسة حراجية وهذه المسـاحة مـوزعة على مجموعة من المواقع الحراجية ضمن المحافظة ،وتشمل الخطة التحريجية حوالي ٦٣ % من الخطة مواقع محروقة في سنوات سابقة و ٣٧ % من المساحة إعادة تأهيل الأراضي المعرّضة للتدهور من ترقيع ورفع كثافة وأراض مكسورة .
وبيّن م.صقّور أنّ خطة التحريج في شعبة حراج قسطل معاف المقرر تحريجها هذا الموسم تبلغ ٥١٥ هكتار تمّ استصلاحها خلال الأعوام الماضية نظراً لضعف التجدّد الطبيعي في هذه المواقع إضافة إلى أنّ الاستصلاح يحسّن من خواص التربة ويؤمّن المهد المناسب للبذرة ،أما المساحة المقرّرة في شعبة حراج ربيعة فتبلغ ٤٩ هكتار وفي شعبة حراج الحفة ١٢٥ هكتار وفي شعبة حراج القرداحة ١٧٦ هكتار إضافة إلى ١٣٥ هكتار مواقع متفرقة وأراض مكسورة في كافة أرجاء المحافظة .
وأوضح أنّ تنفيذ خطة التحريج والتشجير بدأ أول الشهر الماضي حيث نُفّذ لغاية تاريخه تحريج 185 هكتاراً من خلال زراعة ٧٤ ألف غرسة حراجية ولايزال العمل مستمر في جميع المواقع المقررة بالخطة ، وبيّن أن الخطة تتزامن مع حملات التشجير التي أطلقتها وزارة الزراعة لدعم التشجير ومنها : ” هيّا نزرع .. لمستقبل أخضر ” بمناسبة عيد الشجرة المركزي والفرعي ، و ” حباً بالأرض .. نغرس الشجر ” لحملة التشجير الأسرية بمشاركة ربّ الأسرة مع أفرادعائلته وأقاربه ،وحملة ” بالأمل .. نغرس الشجر ” وهي حملة تشجير الأراضي تشارك فيها المدارس والجامعات ، وحملة ” لمناخ أفضل .. نغرس الشجر ” للنقابات المهنية والمنظمات الشعبية والهيئات والمؤسسات ، وحملة “محبة عطاء نماء ” وهي حملة توزيع خمس غراس مجانية
وأوضح صقّور أنّه لغاية تاريخه تمّ تنفيذ / أربع حملات / تشجير قام المشاركون فيها بزراعة / 2400/ غرسة حراجية ضمن المواقع المخصصة للفعّاليات /موقع بللوران/.
وأشار إلى أنّه يتم التوجّه إلى زراعة الغراس الحراجية المتعددة الأغراض كغراس الصنوبر الثمري والغار والخرنوب كونها ذات قيمة غذائية واقتصادية وأكثر جمالية للغابات ومرغوبة بشدة من قبل سكان المجتمع المحلي ،كما يتمّ التركيز على زراعة عريضات الأوراق كونها أقل حساسية للحرائق بحيث تزرع على جوانب الطرق وكأشرطة عازلة بين الأشجار وخاصة الصنوبريات، مع العلم بأن خطة انتاج الغراس الحراجية للموسم ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣ تبلغ ٦١٠ آلاف غرسة حراجية موزّعة بين غراس الصنوبر الثمري والصنوبر البروتي والأرز والشوح والروبينيا والخرنوب والغار والكينا والحور إضافة الى أنواع حدائقية مختلفة ، وبلغ عدد الغراس الجاهزة للتوزيع في المشاتل ٧٢٣ ألف غرسة حراجية متنوعة منها ١٨٤٠٠ غرسة أرز و ٣٨٦٠٠ غرسة شوح و١٥٠٠٠ غرسة نباتات طبية وعطرية لزوم تنفيذ خطة التحريج وتأمين احتياجات المواطنين والجهات الحكومية الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية وكذلك رفد القطر اللبناني الشقيق مع العلم بأنه تم تخصيص ٣٠٠ ألف غرسة حراجية متنوعة للقطر اللبناني الشقيق خلال عام 2020-2021 .