صحةمجتمع

لماذا نأكل أكثر في الشتاء وكيف نتحكم بزيادة الشهية؟

مع بدء الدخول في فصل الشتاء تزداد الأوقات التي نقضيها في المنزل بالقرب من المدفأة، وهذه الأجواء بشكل عام تحفز على زيادة تناول الطعام، لذا سنعرض عليكم  وفق ما ذكرتة “مواقع متخصصة” أسباب زيادة تناول الطعام في الشتاء وكيفية التحكم بها.

أسباب زيادة الشهية والأكل في فصل الشتاء

تأثير البرد على هرمون الشبع: خلال فصل الشتاء يؤثر الشعور بالبرودة على التوازن الهرموني للجسم، حيث أن هرمون الشبع (الليبتين) يزداد عند ارتفاع درجة الحرارة وينقص بانخفاضها ما يسبب زيادة الشعور بالجوع، كما أن انخفاض التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء يتسبب في نقص فيتامين D في الجسم ما يسبب انخفاض مستويات هرمون السيرتونين وهو أحد هرمونات السعادة وتحسين المزاج، ويسعى الجسم لتعويض نقص هذا الهرمون عن طريق تناول الطعام بهدف تحسين المزاج وبخاصة الأطعمة المحفزة للسيروتين مثل والكربوهيدرات بشكل عام والشوكولاتة والأسماك.

الحاجة أكثر للطاقة: يحتاج الجسم خلال فصل الشتاء إلى سعرات حرارية عالية للحصول على الطاقة الكافية، لذلك تزداد شهية الفرد لتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الحلويات والشوكولا للحصول على الطاقة وتدفئة الجسم في الطقس البارد.

قلة شرب الماء: في الشتاء لا نشعر كثيراً بالعطش وبالتالي لا نشرب الكمية اللازمة للجسم من الماء، وما يسبب زيادة تناول الطعام هو الخلط بين الشعور بالجوع والعطش، حيث يتعرض الجسم للتعرق بشكل يومي ولكن بسبب البرودة لا يشعر الأشخاص بالعطش ما يدفع الجسم لتعويض نقص السوائل عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية عوضاً عن شرب الكميات الكافية من المياه.

اكتئاب الشتاء الموسمي: يتعرض الكثير من الأشخاص خلال فصل الشتاء إلى حالة تسمى الاضطراب العاطفي الموسمي وهي حالة تنتج عن تغيرات هرمونية في الجسم بسبب تغير نمط الحياة خلال الشتاء وقصر طول النهار مقارنةً بالليل والتعرض القليل لأشعة الشمس التي تمد الجسم فيتامين D، وينتج عن هذا الاضطراب زيادة الشعور بالحاجة للطاقة والشعور بالخمول والنعاس المفرط وزيادة الشهية لتناول الطعام وبخاصةً الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

تغيرات نمط الحياة في الشتاء: عادةً ما يختلف نمط حياة الفرد خلال فصل الشتاء عن باقي الفصول حيث يزيد الوقت الذي يقضيه في المنزل وتنخفض نشاطات الفرد خارج المنزل بشكل عام وقد تقتصر على الذهاب للعمل فقط، وهذا النمط للحياة يتسبب في توفر وقت طويل للشخص يقضيه في تناول الأطعمة المختلفة بسبب الشعور بالملل، كما أن الجلوس أمام التلفاز لوقت طويل يحفز الفرد على تناول الأطعمة المسلية خلال المشاهدة والتي تزيد من الوزن بشكل كبير.

الطعام يعطي شعور بالدفء: خلال فصل الشتاء يتغير سلوك الفرد وتقل حركته، فالطقس البارد يفرض في بعض الأحيان انخفاض مستوى النشاط البدني وتغير في عادات الفرد، وفي الوقت الذي يطلب الجسم سعرات حرارية أكثر للشعور بالتدفئة مع انخفاض النشاط البدني الذي يحرق هذه السعرات الحرارية سوف يزداد الوزن بشكل تلقائي.

كيفية التحكم في زيادة تناول الطعام خلال الشتاء

تناول طعام منخفض السعرات الحرارية: كالتركيز على تناول الخضروات والبروتينات الحيوانية كاللحوم ويفضل أن تكون مشوية، والبروتينات النباتية كالبقوليات.

تقسيم الوجبات على طول اليوم: تقسيم الوجبات لوجبات صغيرة عدة مرات يومياً عوضاً عن ثلاث وجبات كبيرة يعد أفضل للتحكم بالوزن مع مراعات الفاصل بين الوجبة الأخيرة والنوم.

تناول الطعام المرغوب بالتزامن مع زيادة النشاط البدني: زيادة النشاط البدني يفيد في تحسين الصحة العامة من خلال زيادة استهلاك الطاقة وبالتالي حرق السعرات الحرارية أكثر عوضاً عن تراكمها في الجسم وبهذه الطريقة يمكن أن يتناول الشخص ما يريد من الطعام، دون أن يحرم نفسه مما يحب، بالتزامن مع حرق هذه السعرات الحرارية ليحافظ على وزنه.

الابتعاد عن الوجبات السريعة: الوجبات السريعة تملك سعرات حرارية عالية جداً خاصة أن معظمها تم تحضيره عن طريق القلي وهذا يعتبر غير صحي مقارنة بطرق التحضير الأخرى الأكثر أمان على الصحة كالشيّ والسلق، لذلك يفضل تحضير الأطعمة المفضلة في المنزل بطرق صحية عوضاً عن تناول الوجبات السريعة التي تزيد من الوزن.

تناول كأس من الماء الدافئ قبل وجبة الطعام: يساعد تناول كوب أو كوبين من الماء الدافئ قبل تناول وجبة الطعام في الحد من زيادة تناول الأكل، حيث يعطي شعور بالشبع لأنه قد امتلئ جزء كبير من المعدة بالماء، وبقي جزء صغير، مما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول القليل من الطعام، ثم بعد الوجبة يتم طرح الماء الذي تم شربه دون أن يسبب وزن زائد لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، بالمقابل تكون قد تناولت وجبة قليلة وتحكمت في زيادة وزنك.