الشريط الاخباريمحليات

الماراثون البرمجي للصغار واليافعين.. 1300 طالب وطالبة يتقدمون للاختبار

ضمن مشروعهما للتنمية الرقمية للصغار واليافعين، تقدم 1300 طالب وطالبة من مختلف المحافظات، اليوم، للاختبار التأهيلي للماراثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2023، الذي تنظمه الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع.

وعلى مدى أربع ساعات، أُجري الاختبار لفئة الصغار، من عمر 8 إلى 11 عاماً، ضمن مراكز الجامعة الافتراضية المعتمدة في محافظات (دمشق وريفها والسويداء وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب)، ومن خلال نظامها الامتحاني المعتمد.

المهندسة لين قاسم، مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، أشارت إلى أن الاختبار يهدف إلى تقييم المهارات التي اكتسبها المشاركون خلال مرحلة التدريب استعداداً للمرحلة الأخيرة، لافتة إلى أهمية رفع المستويات العلمية العامة وتعزيز مهارات التحليل المنطقي والتفكير الإبداعي لدى الصغار واليافعين من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية والرسومية، وتوفير التدريب البرمجي لهم على نحو ينعكس إيجاباً على تحصيلهم العلمي ومشاركاتهم العالمية.

وأشارت قاسم إلى أن الاختبار التأهيلي لفئة اليافعين، من عمر 12 حتى 16 عاماً، سيجري في 2 أيلول القادم، مبينة أن الناجحين من فئتي الصغار واليافعين سيتأهلون إلى المنافسات النهائية للماراثون البرمجي التي ستقام في تشرين الأول القادم في مركز التميز باللاذقية.

مديرة الأولمبياد بينت أن الطلاب المشاركين في هذا الماراثون خضعوا، خلال الفترة الماضية لاختبارات تحديد مستوى، شارك فيها 2850 طالباً وطالبةً، والتي تم من خلالها تحديد مستواهم في لغتي (سكراتش) و(سي بلس بلس) البرمجيتين، حيث أقيم اختبار تحديد المستوى الأول للطلبة من فئة اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً في السابع والعشرين من أيار الماضي، فيما أقيم الاختبار الثاني لتحديد مستوى فئة الصغار من عمر 8 حتى 11 عاماً في الثالث من حزيران الماضي، وتم توزيع الطلاب ضمن مستويين (مبتدئ ومتقدم).

وخضع الطلاب، وفق قاسم، لمرحلة التدريب من خلال منصة الجامعة الافتراضية عبر الصفحة الرسمية للماراثون البرمجي على فيسبوك، وذلك بهدف تعزيز معارفهم البرمجية.