دوليسياسة

دعوات دولية لوقف القتال في إقليم قره باغ

دعت وزارة الخارجية الروسية اليوم طرفي النزاع في منطقة ناغورني قره باغ إلى وقف القتال فوراً ومنع وقوع ضحايا بين المدنيين.

ونقل موقع (RT) عن بيان للخارجية الروسية قوله: “ندعو الطرفين المتنازعين بإصرار إلى وقف إراقة الدماء فورا، ووقف العمليات القتالية والحؤول دون سقوط ضحايا بين المدنيين”، مؤكداً أن “قوات حفظ السلام الروسية تقدم المساعدة للسكان المدنيين من خلال المساعدات الطبية وعمليات الإجلاء”.

وأعلنت أذربيجان أمس انطلاق عملية عسكرية في قره باغ التي تسيطر عليها قوات أرمينية، فيما أدانت أرمينيا هذه العملية مطالبة بوقفها.

وفي سياق متصل، أعربت طهران عن قلقها من احتدام المواجهات في قرة باغ، وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إلى وجوب حل قضايا الحقوق والأمن عن طريق الحوار، مجدداً التأكيد على دور البلدان الإقليمية في “دعم التسوية السلمية”.

وأشار كنعاني إلى استعداد إيران لاستضافة اجتماعات مجموعة تسوية النزاع بين الجانبين الأرميني والأذربيجاني، لإيجاد حل سريع لوقف إطلاق النار.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على لسان المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك إلى وقف فوري للقتال في قره باغ.

وشدد غوتيريش على ضرورة وقف القتال فورا، والعودة إلى تنفيذ مجموعة من الاتفاقات الثلاثية على مستوى القمة التي تم التوصل إليها خلال الفترة بين عامي 2020 و 2022 لخطوات التسوية السلمية لقضية قره باغ وضمان حقوق وأمن المدنيين.