الشريط الاخبارياللاذقيةمراسلون ومحافظات

وزير الموارد المائية يطلع على مراحل إنجاز مشروع محطة تصفية سد ١٦ تشرين

اللاذقية – مروان حويجة

تفقد وزير الموارد المائية، الدكتور تمام رعد، مع محافظ اللاذقية، المهندس عامر إسماعيل هلال، عدداً من المشروعات المائية الجاري تنفيذها في المحافظة.

وفي تصريح للصحفيين، أوضح الوزير أنّ الجولة تستهدف تتبع تنفيذ المشاريع التي تقوم بتنفيذها الجهات التابعة للوزارة، وكانت البداية في مشروع محطة التصفية على سد ١٦ تشرين، لافتاً إلى أن هذه المحطة هامة وضرورية بالنسبة للمحافظة كونها ستسهم في تحسين نظام تزويد مياه الشرب إلى مدينة اللاذقية.

وأضاف بأنه، من خلال متابعة الأعمال، فقد لوحظ أنّ الورشات المتواجدة في المشروع تؤدي عملها بشكل جيد، مؤكداً على إنهاء الأعمال وفق البرنامج الزمني الموضوع لهذا المشروع.

وزير الموارد المائية تابع عملية الضخ التجريبي للمأخذ والفلاتر وكل محطات الضخ باتجاه الخزان في مدينة اللاذقية، وقد تبيّن أن الأعمال التجريبية تتم بنجاح، وهناك بعض الأعمال التي تحتاج إلى استكمال في الموقع العام ومنشٱت المرشّحات الرملية، وبعض الأعمال الأخرى.

وشملت الجولة أيضاً، محطة ضخ ٱبار غمام، هذه المحطة التي تمّ تجهيزها من خلال ٤ ٱبار لتحسين تزويد المياه بمنطقة غمام والسكّرية، بعد تأهيل الخط مع الضخ إلى خزان غمام والسكرية.

كذلك جال الوزير على محطتي سيانو والحويز للمعالجة، والتي تمّ وضعها في الخدمة منذ فترة قليلة، وبين رعد أنه تمت عملية تجريب لهذه المحطة، حيث تسير الأعمال بشكل جيّد ومتكامل، وخلال فترة قريبة سنرى نتائج هذه المحطة بشكل متكامل.

نن جهته، ذكر محافظ اللاذقية أن الجولة جاءت لتتبع تنفيذ في محطة تصفية عين البيضا على سد ١٦ تشرين، والاطلاع على الأعمال وتتبع تنفيذ المراحل النهائية، ومن المتوقع إنجاز كامل الأعمال مع نهاية العام الجاري.

وأشار المحافظ إلى أن هناك ضعف في الورشات جراء ظروف تساقط الأمطار ،وتم التوجيه من الوزير بضرورة تكثيف العمل بغية إنهاء مشروع المحطة التي تحتاجها محافظة اللاذقية.

بدوه، بين مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب، المهندس ناجي علي، أن مشروع محطة تصفية ١٦ تشرين الجاري تنفيذه مشروع استراتيجي بالغ الأهمية لمحافظة اللاذقية، كونه يؤمّن ٨٠ ألف متر مكعب يومياً للمدينة، ويخفّف من الاعتماد على نبع السن، منوهاً إلى أن المشروع بات في مراحله الأخيرة على أمل البدء بتشغيل خط الضخ من المحطة إلى خزان المنتزه في أقرب فرصة ممكنة، وذلك تحاشياً لأي أزمة مائية خلال الصيف المقبل.

هذا بالإضافة إلى مشروع تأهيل شبكات وٱبار غمام التي تضررت جراء الأعمال الإرهابية، وشبكات ومحطة الضخ الثانية باتجاه غمام ويتم حالياً ضخ المياه.

مدير المؤسسة بين أنه بالنسبة لمشروع محور السكرية الذي تضرر جراء الحرائق، وبتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد حول تقديم الجهود في المناطق المتضررة، فقد تمّ تجهيز خط الضخ من محطة غمام باتجاه خزان السكرية، ويتم التحضير للمباشرة بأعمال إضافية قيد المباشرة تأهيل الخزان والخطوط الداخلية قريباً.