مجتمع

أكثر الوظائف طلباً لعام 2024

الكثير من الوظائف متاحة خاصة لحاملي الخبرات والشهادات العالية، وكذلك أصحاب المهن الدائمة التي لا تنتهي مع التقدم المستمر والاعتماد على التكنولوجيا، ولا يمكن إنكار أن أكثر الوظائف أصبحت ترتكز على المهارات الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن أكثر الوظائف طلباً لعام 2024، والمهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل برواتب عالية وفق ما ذكرت مواقع متخصصة.

الطب والتمريض والتخصصات الطبية: ما تزال التخصصات الطبية تحظى بمرتبة متقدمة في قائمة الوظائف الأكثر حظاّ، بما فيها الطب والتمريض والصيدلة والهندسة الطبية وغيرها، وسيكون الطلب متزايداً على مهنة التمريض بشكل خاص في السنوات القادمة خصوصاً مع ازدياد الطلب على الممرضين المقيمين في المنازل لرعاية المرضى أو المسنين.

مهندس شبكات الحاسوب: من المتوقع ازدياد الطلب على العاملين في مجال شبكات الإنترنت والحاسوب لازدياد الحاجة لتكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات والشركات، وسيتزايد الطلب على تخصص الشبكات وهندسة الحاسوب بشكل خاص لمن يمتلك خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات مع تناقص الاهتمام بالشهادات الجامعية لهذا التخصص على حساب الخبرة.

المبرمجون ومطورو البرامج: يحتاج العالم لمزيد من المبرمجين ومطوري البرامج لاستمرار تطور العالم الرقمي، كما يشهد تخصص البرمجة مزيداً من التخصص الدقيق عاما بعد عام.

مصممو واجهة المستخدم: تصميم واجهة المستخدم من الوظائف التقنية المسيطرة على سوق العمل لكونها تعتمد على دراسة كيفية تفاعل المستخدم مع الواجهة الرقمية سواء كانت موقع إلكتروني أو لعبة أو تطبيق، فيكون دور مصمم واجهة المستخدم في تصميم جميع الشاشات التي سينتقل المستخدم من خلالها، وإنشاء عناصر مرئية وخصائصها التفاعلية.

مصممو تجربة المستخدم: يقوم مصمم تجربة المستخدم بدراسة المشروع في مراحله الأولى -أو دراسة مشاكله إذا كان قائماً- ودراسة السلوك البشري وتوقع ما سيقوم به المستخدم للانتقال من خطوة إلى أخرى، وكيفية تحقيق أفضل تجربة له سواء على المواقع الإلكترونية أو في الواقع.

متخصصو التسويق الإلكتروني: تنقسم تخصصات التسويق الإلكتروني إلى قسمين رئيسيين، المسوقون والذين لا يحتاجون لخبرة طويلة أو شهادات، وخبراء أو مستشاري التسويق الإلكتروني الذين يملكون خبرة عملية وعلمية واسعة في مجال التسويق، وتحديداً التسويق الإلكتروني.

مصممو الجرافيك: على الرغم من التهديدات الكبيرة التي يشكلها الذكاء الصناعي على مهنة تصميم الجرافيك بمختلف تخصصاتها، لكن ما زال من المتوقع أن تكون هذه المهنة من أعلى المهن طلباً وكذلك مهن المونتاج والتحريك والرسم الإلكتروني.

مهندس الطاقة البديلة: وهي من المهن التي ستسيطر على سوق العمل في الأعوام المقبلة نتيجة الإقبال الشديد على الطاقة النظيفة في مختلف دول العالم.

وظائف المحاسبة: من المتوقع تزايد الطلب على مختصي المحاسبة في المستقبل لكن مع رفع معايير توظيف المحاسبين وتفضيل الأكثر خبرة في استخدام التكنولوجيا وأدوات الذكاء الصناعي.

الهندسة المعمارية والمدنية وهندسة الديكور: هندسة البناء من المهن التي لا تتوقف ويستمر الطلب عليها بالازدياد مع التوسع العمراني والزيادة السكانية كذلك التصميم الداخلي جنباً إلى جنب مع مهندسي الديكور، وهي ليست فقط المطلوبة بل أيضاً يزداد معها الطلب على العديد من مجالات العمل التي تحتاجها مشاريع التطوير العقاري من عمال بناء ومدراء مشاريع وفنيين ومسوقين عقاريين.

الشيف (الطباخ): الشيف المحترف تعد من المهن المطلوبة خصوصاً مع تطور أشكال المطاعم وإحداث المطاعم الأونلاين أو السحابي والذي لا يتطلب افتتاح مطعم على أرض الواقع.

المهارات المطلوبة لسوق العمل في 2024

المهارات التقنية: مثل التسويق الإلكتروني والبرمجة وتطوير الويب والذكاء الاصطناعي والحوسبة والأمن السيبراني.

مهارات جمع وتحليل البيانات: إن مهارات جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها أصبحت من أفضل المهارات التي تحتاجها المؤسسات في جميع المجالات، كالتسويق والمبيعات والموارد وإدارة المشاريع، وتم إضافتها إلى مهارات تكنولوجيا المعلومات والخبرات الفردية للمساعدة في مشاركة المعرفة وإنشاء محادثات هادفة وفعالة لتحسين عمليات الإنتاج والتسويق.

مهارات التواصل: معظم الوظائف المنتشرة والمطلوبة تحتاج إلى مهارات عالية من التواصل وفهم التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء، كما أن التواصل الجيد يزيد من قدرة الفرد على الإقناع وإيصال الأفكار..

مهارة حل المشكلات: مهارة حل المشكلات من المهارات التي يكتسبها الشخص في حياته العملية، ولها أهمية كبير في سوق العمل، فقد تحتاج لقدرة كافية للتعامل مع المشكلات التي قد تظهر فجأة خلال العمل أو من شكوى العملاء أو خط سير العمل.

مهارة التفكير النقدي: تزيد مهارة التفكير النقدي القدرة على ملاحظة المشكلات وتوقعها والتعامل معها بشكل صحيح، ما يساعد في اتخاذ القرار الصحيح والوصول للأهداف بشكل سلس.

الذكاء العاطفي: إذا كنت ترغب أن تكون أكثر فعالية في العمل مهما كان المجال الذي تعمل به والقدرة على الإقناع والقيادة بشكل فعال لا بد من تنمية مهارة الذكاء العاطفي، فالموظف الذي يملك مستوى أعلى من الذكاء العاطفي أكثر قدرة عل فهم نفسه وفهم الآخرين، علاوةً على القدرة على اتخاذ القرارات والتعبير عن الرأي بثقة أكبر.

 

إعداد: ليندا تلي