الشريط الاخباريعلوم وتكنولوجيا

الخلل المعلوماتي وتأثيره على الرحلات الجوية ؟

نتيجة الخلل الفني العالمي تم إلغاء أكثر من 4400 رحلة جوية وتأجيل أكثر من 39700 رحلة حول العالم حتى الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش .

أعلنت شركة “مايكروسوفت”، تحديد السبب الرئيسي للعطل في الأنظمة المعلوماتية الذي وقع على مستوى عالمي وتسبب في تعطل أنظمة العديد من المطارات والمؤسسات المصرفية وغيرها من المؤسسات الحيوية حول العالم.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن شركة “مايكروسوفت” بياناً قالت فيه “تسبب تحديث أجرته شركة “كراود سترايك” العالمية للأمن السيبراني في تعطيل عدد من أنظمة تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، مشيرة إلى أن العمل جار بنشاط لإصلاح الخلل”.

يشار إلى أن شركة “كراود سترايك” توفر برنامج مكافحة الفيروسات لشركة “مايكروسوفت” وللأجهزة العاملة بنظام تشغيل “ويندوز” الخاصة بها.

وذكرت رسالة مسجلة لدى خط الدعم الفني لشركة “كراود سترايك”، أن الشركة على علم بتقارير عن أعطال في أنظمة “مايكروسوفت” تتعلق ببرنامج “فالكون سينسور” الخاص بها.

و تسبب عطل تقني عالمي، أمس الجمعة، في تعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام والمستشفيات، والمصارف وغيرها في عدد من دول العالم.

وقالت 6 مصادر في قطاع النفط والغاز، لوكالة “رويترز”، إن عدة مقار رئيسية لتداول النفط والغاز في كلّ من لندن وسنغافورة، تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت، أمس الجمعة.

وإلى جانب كيان الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت مجموعة من الدول عن خلل تقني في أنظمتها، وهي: تركيا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، إسبانيا، هولندا، أستراليا، الهند والصين.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قالت بيانات موقع “FlightAware” إنه تم إلغاء أكثر من 3200 رحلة جوية وتأخير أكثر من 29300 رحلة حول العالم.

وأظهرت البيانات إجمالي التأخير يوم الجمعة، بـ”39786 رحلة… إجمالي الإلغاءات اليوم: 4417 رحلة”.

مطارات روسيا والصين لم تتأثر

يذكر أن وزارة التنمية الرقمية الروسية أعلنت مواصلة مطارات البلاد عملها بشكل طبيعي دون أن تتأثر بالعطل التقني العالمي الذي ضرب أنظمة الحوسبة والمطارات ومرافق حيوية حول العالم.

وشددت الوزارة على أن “الوضع مع “مايكروسوفت” يُظهر مرة أخرى أهمية استبدال البرمجيات الأجنبية بأنظمة روسية، ولاسيما في مرافق البنية التحتية الحيوية”.

من جهتها، أعلنت الهيئة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي مواصلة المطارات وشركات الطيران في روسيا عملها بشكل طبيعي، وتسيير الرحلات الجوية واستقبالها حسب جداولها.

وشددت على أنه منذ بضع سنوات بدأ إدخال البرمجيات الروسية في الطيران المحلي، وما زالت هذه العملية مستمرة.

وفي الصين، لم تتأثر الرحلات في مطاري بكين بالعطل العالمي، حسبما قالت وسائل إعلام رسمية، وسط موجة من الأعطال الفنية لدى شركات طيران وسواها في أنحاء العالم.

وقالت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية: “حتى الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم (08:00 ت.غ) كانت العمليات طبيعية في مطاري بكين- كابيتال وداشينغ