سياسةعربي

الفصائل الفلسطينية تتفق في بكين على توحيد الموقف لمواجهة العدوان الإسرائيلي

اتفق ممثلو الفصائل الفلسطينية اليوم في ختام جولة الحوارات التي عقدت في العاصمة الصينية بكين على توحيد الموقف الفلسطيني، في إطار منظمة التحرير لمواجهة حرب الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي وإنهاء الانقسام، بما يحقق طموحات الشعب الفلسطيني في الوحدة والحرية والاستقلال الوطني.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال توقيع الاتفاق: إن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة غزة بعد الحرب.

وذكرت وكالة وفا أن ممثلي الفصائل دعوا في ختام الحوارات التي عقدت على مدى يومين بدعوة من جمهورية الصين الشعبية إلى العمل على فك الحصار عن الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإيصال المساعدات الطبية والإنسانية دون أي شروط وقيود، كما توجهوا بالتحية إلى كل القوى والدول وحركات التضامن الطلابية والشعبية والنقابية التي تساند نضال الشعب الفلسطيني.

ورحبوا برأي محكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين وضرورة إزالته بأسرع وقت ممكن، مشددين على الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ورفض محاولات تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، والتأكيد على عدم شرعية الاستيطان والتوسع الاستيطاني، وفقاً لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ورأي محكمة العدل الدولية.

وأعرب ممثلو الفصائل عن تقديرهم الكبير للجهود التي تبذلها الصين، انطلاقاً من دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وحرصها على إنهاء الانقسام وتوحيد الموقف الفلسطيني، وأكدوا على دعم جهود الدول العربية وروسيا والصين لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة والمنصفة لحقوق الشعب الفلسطيني، تحت مظلة الأمم المتحدة ورعايتها، بمشاركة دولية وإقليمية واسعة.

وكانت جلسات الحوار الوطني الفلسطيني بدأت أمس الأول في العاصمة الصينية بحضور 14 فصيلاً، من بينها فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية.