دولي

أنقرة.. «كليجدار أوغلو»: لا يمكن لكاذب أن يكون رئيسا للجمهورية

قال زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض كمال كليجدار أوغلو إن على الشخص الذي يترشح للانتخابات الرئاسية أن يكون رجلا محترما، وألا يكون كذابا أو اختلس أموال الدولة والشعب.

ونقلت صحيفة (جمهوريت) التركية يوم الأربعاء عن كليجدار أوغلو قوله خلال كلمته أمام كتلة حزبه بالبرلمان التركي إنه إذا كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان واثقا من نفسه فينبغي عليه خوض الانتخابات الرئاسية في ظل شروط متكافئة لمواجهة المرشح أكمل الدين إحسان أوغلو.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أصدرت قرارا نشر في الجريدة الرسمية الصادرة أمس الثلاثاء وأعادت فيه التأكيد على إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بتركيا في العاشر من أغسطس القادم، وفى حال تعذر نيل أي من المرشحين الأغلبية المطلقة من الأصوات في الجولة الأولى سيتم الذهاب إلى جولة انتخابات ثانية في 24 من نفس الشهر.

وشملت القائمة المؤقتة للمرشحين لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية كلا من أكمل الدين إحسان أوغلو، مرشح حزبي المعارضة الكبيرين الشعب الجمهوري والحركة القومية، وصلاح الدين دميرطاش، مرشح حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، علاوة على رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم.