الشريط الاخباريدولي

الآلاف يتظاهرون في عدة دول منددين بالعدوان الصهيوني على غزة

تظاهر عشرات الآلاف اليوم في العاصمة المغربية الرباط تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المظاهرة انطلقت صباح اليوم من حي ديور الجامع وسط الرباط مرورا بساحة باب الأحد وصولا إلى البرلمان حيث حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات المتضامنة مع أهالي غزة ورددوا هتافات داعمة لصمود غزة ومستنكرة للعدوان الوحشي على القطاع وتخطى عدد المشاركين في المظاهرة وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية 30 ألفا فيما قدر المنظمون عدد المشاركين بنحو 100 ألف.

إلى ذلك تظاهر الآلاف من أبناء الجاليات العربية والاسلامية والأجنبية في العاصمة فيينا اليوم احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي ضد أبناء الشعب العربي الفلسطيني في غزة.

وذكرت صحيفة النمسا في تقرير مباشر لها من وسط فيينا “أن نحو عشرة آلاف متظاهر حسب تقديرات الشرطة النمساوية شاركوا في مظاهرة حاشدة جابت شوارع العاصمة النمساوية”.

وأكد المتظاهرون تضامنهم مع ابناء الشعب العربي الفلسطيني في غزة مطالبين بوقف الحرب الصهيونية ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب ووقف الدعم الغربي والعربي المتآمر معهم لتصفية القضية الفلسطينية.

ورفع المتظاهرون من جميع الجنسيات فلسطينية وعربية وتركية وجاليات إسلامية وأجنبية ونمساوية صديقة الأعلام الفلسطينية وصور الجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وقتله مئات الأطفال والنساء والمدنيين وسط صمت المجتمع الدولي وعلى مرأى منه.

وهتف المتظاهرون لغزة وأدانوا المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء ودمرت مئات المنازل فوق رؤوس أصحابها وقاطنيها في شتى أرجاء القطاع.

وأكد المتظاهرون أن العدو الصهيوني لايستطيع تنفيذ تلك الجرائم الإرهابية إلا بموافقة حلفائه وداعميه في الغرب والشرق والخليج وتجار الموت الذين قدموا له الضوء الأخضر لضرب القضية الفلسطينية ضاربين عرض الحائط بكل القيم الإنسانية والأخلاقية من اجل قتل الإنسان والمقاومة الفلسطينية وتدمير المنطقة وتهجير أبنائها بدعمهم للإرهاب الغربي والصهيوني.

في سياق متصل انتقد المستشار النمساوي فيرنر فايمان الدور السلبي الذي يلعبه الاتحاد الأوربي في الشرق الأوسط داعياً إلى بذل المزيد من المساعي والاهتمام أكثر بقضايا المنطقة.

وشدد فايمان في تصريح لصحيفة النمسا على أن سياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية تجاه الشرق الأوسط يجب أن تكون أكثر فعالية واصفاً تدهور الأوضاع في قطاع غزة والأراضي المحتلة بـ “المدمرة” لافتاً إلى “أن الدعوة فقط إلى وقف إطلاق النار من قبل الاتحاد الأوربي غير كافية”.

وكان وزير الخارجية النمساوية سيباستيان كورتز دعا مطلع الأسبوع إلى وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين والحد من وقوع المزيد من الضحايا داعياً إلى “التهدئة والعودة إلى الحوار”.

وفي غلاسكو احتشد أكثر من عشرين الف متظاهر من الاسكتلنديين وأبناء الجاليتين العربية والاسلامية اليوم في الساحة الرئيسة في المدينة تضامنا مع قطاع غزة ورفضا للعدوان الإسرائيلي الظالم الذي يشن على الشعب الفلسطيني.

ودعا المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أمام حشود المشاركين كل قوى السلام العالمية إلى العمل على وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

17وفي محاضرة في قاعة كاتدرائية غلاسكو تحدث المطران حنا أمام الهيئات والشخصيات والقوى المتضامنة مع فلسطين في اسكتلندا عن وثيقة الكايروس الفلسطينية ووضع الجميع في صورة ما يحدث في فلسطين.

كما أجاب المطران حنا على مداخلات وأسئلة الحضور وهم شخصيات أكاديمية وثقافية وفكرية وأدباء وكتاب يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع الاسكتلندي.

وكان المطران حنا ترأس صباح أمس قداسا إلهيا في كاتدرائية القديس لوقا البشير للروم الارثوذكس وسط مدينة غلاسكو التي تعتبر من أكبر المدن الاسكتلندية معربا عن التضامن الكبير مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومقدما التعازي لأسر الشهداء ومتمنيا الشفاء للجرحى والمصابين مبتهلا بالدعاء لوقف العدوان الإسرائيلي السافر على القطاع.

وفي السياق ذاته التقى المطران حنا ممثلي الكنائس المسيحية في غلاسكو حيث تم التداول فى وثيقة الكايروس الفلسطينية والدور المطلوب من الكنائس المسيحية العالمية من أجل دعم القضية الفلسطينية ومؤازرة الشعب الفلسطيني.

كما ألقى المطران محاضرة بعنوان “القدس وما تتعرض له من تحديات” في المركز الثقافي الإسلامي في غلاسكو حضرها عدد من أبناء الجالية العربية والفلسطينية والإسلامية وممثلو الكنائس المحلية.

 

البعث ميديا – سانا