الشريط الاخباريدولي

مساءلة حكومة أردوغان حول دعمها للإرهاب

قدم حزب الشعب الجمهوري التركي مذكرة مساءلة برلمانية لوزير الداخلية التركي افكان الا حول تسهيل حكومة رجب طيب أردوغان وغضها الطرف عن قيام معسكرات تدريب لما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي في اسطنبول.

وأشارت صحيفة ينيتشاغ التركية إلى أن النائب عن حزب الشعب الجمهوري أوموت أوران وجه عددا من الأسئلة إلى وزير الداخلية التركي حول نشاطات التنظيم الإرهابي في اسطنبول وطلب منه الإجابة عليها حيث تساءل قائلا “هل تعتبر وزارة الداخلية هذا التنظيم الذي يفجر الجوامع ومراقد الأنبياء ويؤسس محاكم شرعية ويرتكب جرائم القتل تنظيما إرهابيا وهل صحيح أن التنظيم يقف وراء إحراق جامع المحمدية في منطقة اسنيورت باسطنبول وهل يسيطر على بعض المساجد في مناطق فاتح واتا شهير واسنيورت وباغجيلار في اسطنبول ويستخدمها كمقر لتدريب الشباب ولاسيما الأذربيجانيين بهدف إرسالهم إلى سورية لإشراكهم في سفك دماء السوريين وهل اتخذت وزارة الداخلية التدابير الأمنية ضد هذا التنظيم الإرهابي وهل أعدت أو الأجهزة التابعة لها أو جهاز المخابرات التركي أي تقرير استخباراتي يحذر من تهديد التنظيم ومن سمح للمجموعة التابعة له باقامة حفل معايدة ببلدة عمرلي في اسطنبول وهل صحيح أن التنظيم أقام معسكرات تدريب في اسطنبول.

بدوره أكد كمال كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري أن تركيا تحمي تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام في تركيا برعاية رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي نفسه.

ونقلت صحيفة جمهوريت عن كليتشدار أوغلو قوله في تصريح للصحفيين خلال زيارته إلى اسطنبول أن الأشخاص الذين يقتلون الناس الأبرياء ويذبحونهم يسمون إرهابيين في جميع أنحاء العالم مؤكدا ان الجميع يعلم ان أردوغان هو الذي يزود هذا التنظيم الإرهابي بالسلاح.

وانتقد كليتشدار أوغلو صمت أردوغان الكامل أمام احتجاز 49 مواطنا تركيا يعملون في القنصلية التركية في الموصل من قبل إرهابيي التنظيم مشيرا الى ان “صمت رئيس الحكومة أمام احتجازهم وإنزال العلم التركي من على سارية القنصلية يبين أن تركيا تحمي التنظيم تحت رعاية اردوغان” الذي استغل اجهزة الاستخبارات بهدف تحقيق مصالح شخصية.

وكشف كليتشدار أوغلو أن أردوغان هو من أعطى التعليمات لتسريب مقاطع فيديو تتضمن صور تتعلق بالحياة الخاصة لدنيز بايكال رئيس حزب الشعب الجمهوري السابق موضحا ان هذه المقاطع أعدت بتعليمات أردوغان نفسه.

وقال كليتشدار أوغلو “أن شخصا نهب الدولة لا يمكن أن يتصرف بأخلاقية في تلك الفترة ولفت الى أن أردوغان تدخل بالحياة الخاصة من خلال استغلال إمكانيات الدولة وأجهزة الاستخبارات”.

وكانت النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض إيلين نازلي كايا قدمت مؤخرا مذكرة مساءلة برلمانية إلى وزير الداخلية التركي حول تقارير أشارت الى مشاركة أعضاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم فى حفل معايدة أقامه موالون لما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي في مدينة اسطنبول في أول أيام عيد الفطر.

كما طالب حزب الشعب الجمهوري التركي بإجراء تحقيق برلماني ضد رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أردوغان في اطار فضائح الفساد والرشوة التي تعصف بحكومته.

 

البعث ميديا – سانا