دولي

«الصحة العالمية»: ارتفاع إجمالي الوفيات من «إيبولا»إلى 1229

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 19 آب أن إجمالي الوفيات من أسوأ تفش من نوعه حتى الآن لمرض «ايبولا» في غرب أفريقيا ارتفع إلى 1229 إلى جانب 2240 حالة إصابة في الدول الأربع في غرب إفريقيا التي ابتليت بالوباء .

وكانت المعطيات السابقة تقول إن هناك 1145 حالة وفاة و2127 حالة إصابة بالفيروس جديدة مؤكدة أو محتملة أو مشتبه بها في غينيا وليبريا وغينيا ونيجيريا وسيراليون مجتمعة .

وفي غضون ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها شكلت مع منظمات عديدة، بينها المنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي، مجموعة عمل هدفها مراقبة وباء «إيبولا» وتزويد الهيئات المعنية بقطاعي السياحة والنقل بالتوجيهات حول سبل مكافحته.

وقالت المنظمة في بيان إنه «بهدف دعم الجهود الدولية الرامية للسيطرة على انتشار المرض (…) قرر مدراء كل من منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للطيران المدني ومنظمة السياحة العالمية والمجلس الدولي للمطارات والاتحاد الدولي للنقل الجوي والمجلس العالمي للسياحة والسفر، تشكيل مجموعة عمل باسم (السفر والنقل) مهمتها مراقبة الوضع وتوفير معلومات في الوقت المناسب لقطاع السياحة والسفر إضافة إلى المسافرين».

وذكرت المنظمة ومقرها جنيف في الوقت نفسه بأن خطر انتقال فيروس «ايبولا» خلال السفر بالطائرة «ضعيف»، مشيرة إلى أن الفيروس لا ينتقل في الجو عن طريق التنفس خلافا لما هو عليه الحال مع فيروسات الأنفلونزا أو السل.

وأكدت المنظمة أن التقاط العدوى يتطلب اتصالا وثيقا بشخص مصاب بالفيروس ويتم ذلك عبر السوائل الجسمية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلطات في الدول التي انتشر فيها وباء «إيبولا» ينبغي أن تفحص كل المسافرين المغادرين من المطارات الدولية والموانئ والمعابر الحدودية الكبرى ومنع أي شخص منهم تبدو عليه علامات الإصابة بالفيروس من السفر.