دولي

طيارو البحرية الروسية استعادوا مطاراً «نِيتْكا»

وصل طيارون عسكريون ينتسبون إلى البحرية الروسية في هذا الأسبوع إلى مطار يقع في ريف مدينة ساكي بشبه جزيرة القرم استعادت القوات المسلحة الروسية ملكيتها له في الربيع الماضي للتدريب.

وقال مصدر في البحرية الروسية للصحفيين إن الطيارين الذين وصلوا إلى قاعدة تقع في بلدة نوفوفيودورفكا في منطقة ساكي سيتدربون على الإقلاع والهبوط من وعلى مطار يحاكي ممر الإقلاع والهبوط على حاملة الطائرات، مستخدمين طائرات سوخوي 27.

وتُعرف هذه المنشأة التي تحاكي ممر الإقلاع والهبوط على متن حاملة الطائرات باسم «نِيتْكا»، وهي المنشأة الوحيدة المخصصة لتدريب طياري البحرية في أراضي الاتحاد السوفيتي السابق، وأصبحت ملكاً لأوكرانيا بعد حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية.

وذكر المصدر أن البحرية الروسية كانت تستأجر هذه المنشأة منذ عام 1994. وفي عام 2013 قررت أوكرانيا التي لا تملك حاملات الطائرات، أن تفكك هذه المنشأة الفريدة التي كانت أجهزة المخابرات الأجنبية تسعى جاهدة إلى الاستحواذ على الرسوم البيانية لها. أما الآن فينتظرها مصير مغاير إذ سيتم ترميمها قريبا.

وعادت منطقة القرم التي نُقلت تبعيتها من روسيا إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية في عام 1954، إلى أحضان الوطن الروسي بمشيئة أهلها في ربيع عام 2014.