دولي

«أوديل» يضرب شبه جزيرة باجا المكسيكية

اقتلع الإعصار «أوديل»  أشجارا وهز مباني مع وصوله إلى شبه جزيرة باجا كاليفورنيا المكسيكية وهى وجهة سياحية أمس الأحد مما تسبب في إجلاء أولوف من مسار أحد أسوأ الأعاصير التي يتم تسجيلها التي تضرب المنتجعات الفارهة في المنطقة.

وكان من المتوقع أن تؤثر الرياح القوية حول مركز الإعصار على الفنادق بـ «لوس كابوس» في وقت متأخر من مساء أمس الأحد واليوم الاثنين وضرب جنوب شبه الجزيرة الصحراوية الجبلية برياح ضخمة وأمطار غزيرة يمكن أن تتسبب في وقوع سيول خطيرة. علما أن الرياح التي وصلت سرعتها إلى 250 كيلومترا في الساعة اقتلعت الأشجار من جذورها كما اقتلعت العلامات الإرشادية من الأرض.

ويقول مسؤولون مكسيكيون إنه كان يوجد في المنطقة ما لا يقل عن 26 ألف سائح أجنبي وأربعة آلاف مكسيكى في حين أجلى عمال الطوارئ وعسكريون أشخاصا من مناطق معرضة لخطر السيول.

وقال بعض الخبراء أن من المقرر أن يكون «أوديل» أقوى إعصار يضرب الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة منذ الإعصار كيكو في عام 1989 والذي كان عاصفة من الدرجة الثالثة عندما ضرب شبه الجزيرة. وفى كابو سان لوكاس هرع الناس لتغطية النوافذ بالألواح الخشبية ورفع زوارق الصيد واليخوت من المياه إلى الأحواض الجافة مع اقتراب العاصفة.