محليات

تعليمات القيد والقبول في المعاهد لطلاب الإعاقة

أصدرت وزارة التربية تعليمات القيد والقبول في المعاهد التقانية والتجارية المصرفية والحاسوب لاختصاص هندسة البرمجيات للطلاب المعوقين للعام الدراسي 2014/2015، وعليهم التقدم لمفاضلة المعوقين الخاصة بهم إلى المعهد التقاني التجاري المصرفي في المحافظة الذي قيد نفوسهم فيها أو حاصل على الشهادة الثانوية المهنية التجارية منها، أما طلاب اختصاص هندسة البرمجيات يحق لهم التسجيل في أي معهد تقاني متواجد فيه الاختصاص، وذلك من تاريخ 21/9/2014 ولغاية 25/9/2014 .

كما طالبت الوزارة من الطلاب المعوقين الراغبين بالتقدم لهذه المفاضلة، إجراء الفحص الطبي والحصول على وثيقة فحص طبي صادرة عن اللجنة الطبية المخصصة لذلك، ومعتمدة من الطبيب المختص ورئيس اللجنة الطبية، والمحدد فيها اسم الطالب ونوع الإعاقة ونسبتها، وذلك وفق الآلية التالية:

-يراجع الطالب المعهد الراغب بالتسجيل فيه ويتقدم بطلب انتساب حسب الأصول للتسجيل بالمفاضلة الخاصة بالطلاب المعوقين ضمن المدة المذكورة أعلاه محدداً فيه الدورة التي اختارها للمفاضلة  “أولى أو ثانية”.

-يتم تزويد الطالب بإحالة صحية ضمن الأصول من قبل إدارة المعهد إلى المكان المخصص لإجراء الفحص الطبي.

-يراجع الطالب المكان المخصص لإجراء الفحص الطبي والمحدد أدناه وذلك بموجب الإحالة الصحية  ويدون اسمه ضمن سجل الطلاب المتقدمين ويحصل على وثيقة الفحص الطبي .

-يقوم رئيس اللجنة بإحالة الطالب إلى القسم الطبي المختص حسب نوع الإعاقة لإجراء الفحص الطبي له .

-يتم تحديد نوع الإعاقة ونسبتها من الطبيب المختص، وتدون على وثيقة الفحص الطبي التي تتضمن اسم الطالب الثلاثي ونوع الإعاقة ونسبتها ثم تعتمد من رئيس اللجنة الطبية ويقدمها الطالب إلى المعهد التقاني الذي سجل فيه.

-في حال وجود أكثر من إعاقة تعتمد درجة الإعاقة الأعلى.

-تتم المفاضلة بين هؤلاء الطلاب على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية  والمدون في وثيقة الفحص الطبي مع مجموع  درجات الطالب المعاق في الشهادة الثانوية المهنية بعد طي درجة مادة التربية الدينية .

كما بينت التربية في قرارها أن يتم مراعاة الآتي عند التسجيل لهذه المفاضلة:

-التسجيل للمعهد التقاني التجاري المصرفي، لمن لديهم إعاقة “حركية سفلية وعلوية طرف واحد وظيفي، ومهما كانت درجة الإعاقة”.

-التسجيل لمعهد تقنيات الحاسوب أو المعهد التقاني الصناعي لاختصاص هندسة البرمجيات فقط، لمن لديهم إعاقة “سمعية لاتزيد عن 50 %، وإعاقة بصرية لاتزيد عن 30%، وإعاقة حركية سفلية وعلوية وطرف واحد وظيفي مهما كانت درجة الإعاقة، على أن لاتقل علامة مادة اللغة الانكليزية 50%.

أما بالنسبة لأماكن الفحص الطبي فقد حددتها وزارة التربية وفق الآتي:

جامعة دمشق : مشفى المواساة، – جامعة حلب : مشفى حلب الجامعي، -جامعة تشرين : كلية الطب البشري “الطبابة الجامعية”، -جامعة البعث : كلية الطب البشري، -جامعة الفرات : الحسكة  “المشفى الوطني”، دير الزور  “مشفى الأسد “.

وستقوم الوزارة بموافاة مديرية التعليم المهني والتقني بنسخة عن أسماء الطلاب المقبولين في هذه المفاضلة وذلك بعد الانتهاء من تسجيلهم حسب الأصول خلال أسبوع من تاريخ قبولهم، وسيتم إعلان هذه التعليمات في لوحة إعلانات مديريـة التربية.

البعث ميديا- ابتسام جديد