محليات

الإسكان تحدث مناطق تطوير عقاري بدءاً بمنين وتخفض مدة تسليم المسكن

وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان على فتح جميع المشروعات المكتتب عليها في المحافظات شرط توافر الأراضي وجاهزيتها للبناء بأسلوب المناقصة العلنية.

كما وافق المجلس خلال اجتماعه اليوم على تخفيض مدة تسليم المسكن إلى 15 عاما كحد أعلى وزيادة الدفعة الأولى إلى نسبة تتراوح بين 20 و25 بالمئة على أن يسدد 50 بالمئة من كلفة المسكن عند تسليمه إضافة إلى إعداد دفتر شروط حقوقي وفني ومالي بخصوص هذه المشروعات مع أضابيرها اللازمة وتحميل المسؤولية عن أي خلل أو تعديل للإدارة والجهة الدارسة والمدققة.

كما سمح المجلس ببيع مقاسم معدة للبناء للقطاع الخاص لتحقيق بعض السيولة لصالح المؤسسة لتنفيذ مشروعاتها إضافة إلى تشكيل لجنة أو مديرية في المؤسسة تكون مهمتها الرقابة على أجهزة التنفيذ والإشراف وتقديم تقرير ربعي للمجلس.

وبحث المجتمعون خلال الاجتماع إمكانية إحداث مناطق تطوير عقاري مع البدء بمنطقة منين فضلا عن مراحل العمل التي وصل إليها البرنامج الحكومي للإسكان لبناء 50 ألف وحدة سكنية وآليات الاستكتاب على المرحلة الثانية في بعض المحافظات وإمكانية تسليم الأبنية وسياسة الإقراض والتمويل وتذليل الصعوبات التي تعترض عمل المؤسسة.

وأكد وزير الإسكان والتنمية العمرانية المهندس حسين فرزات أهمية فتح آفاق تعاون مع نقابة المهندسين تبنى على صيغ تعاونية وتوافقية ولا سيما في مجال الاستفادة من المكاتب الهندسية لاستثمار القدرات التي تمتلكها النقابة منوها بالدور الكبير للمؤسسة في توفير مساكن لائقة بأسعار معقولة لذوي الدخل المحدود.

يشار إلى أن عدد المساكن المنجزة في مشاريع السكن الادخاري بلغ 1252 مسكنا وعدد المساكن الشبابية المخصصة 13668 والمنجزة 11572 كما تم انجاز2844 مسكنا عماليا.