الشريط الاخباريمحليات

بمشاركة سورية.. انطلاق أعمال المؤتمر الوزاري العالمي الأول المعني بالسل

انطلقت اليوم بمشاركة سورية أعمال المؤتمر الوزاري العالمي الأول المعني بالسل الذي تقيمه منظمة الصحة العالمية في العاصمة الروسية موسكو تحت عنوان “القضاء على السل في حقبة التنمية المستدامة .. استجابة متعددة القطاعات”.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين سبل تسريع وتيرة تنفيذ استراتيجية القضاء على المرض واتخاذ إجراءات فورية للتصدي للثغرات في إتاحة الرعاية لمرضاه بمشاركة وزراء صحة وممثلين عن منظمات الأمم المتحدة ووكالات التنمية وهيئات إقليمية ومنظمات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية وبحثية وخاصة.

ومن المتوقع أن يوقع المشاركون في المؤتمر إعلانا وزاريا يتضمن التزامات تقطعها البلدان على نفسها في إطار التعجيل بالتحرك صوب القضاء على السل وبلوغ الغايات المرحلية في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 تمهيدا للاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة المعني بالسل المقرر عقده عام 2018.

وبين وزير الصحة رئيس الوفد السوري المشارك في المؤتمر الدكتور نزار يازجي أن المؤتمر محطة مهمة لتقييم الإنجازات والتحديات التي تواجه الدول والحكومات لاجتثاث مرض السل والحد من انتشاره واستيعاب الدروس المستفادة على مدى العقدين الماضيين منذ إعلان انتشار السل ضمن الطوارئ التي تهدد الصحة العامة على الصعيد العالمي.

وأضاف يازجي: إن الوزارة تشارك العالم مهمة القضاء على السل مستخدمة أحدث التقنيات في الكشف عنه وعلاجه عبر مراكز تخصصية في جميع المحافظات بالتشارك مع باقي القطاعات، مشيرا إلى أنها حققت نتائج جيدة في التصدي للمرض ونسب نجاح العلاج تتوافق مع النسب العالمية، رغم ظروف الحرب التي تواجه البلاد والاستهداف الإرهابي للقطاع الصحي ومؤسساته الخدمية.

وأكد وزير الصحة حرص الوزارة على بذل مزيد من الجهود للكشف عن حالات الإصابة بمرض السل ومعالجتها وإنجاز الإستراتيجية الوطنية للقضاء على المرض والحد من انتشاره، موضحا أن البرنامج الوطني لمكافحة السل يهدف إلى التحكم بانتقال عدوى عصيات السل ليصبح غير مهدد للصحة العامة.

ولفت وزير الصحة إلى أن الوزارة تعمل على إيصال الخدمات الطبية لمرضى السل في المناطق صعبة الوصول بالتعاون مع منظمتي الهلال الأحمر العربي السوري والصحة العالمية، كاشفا عن انخفاض إصابات السل المسجلة في سورية من 3576 إصابة عام 2014 إلى 3134 عام 2015 مؤكدا استمرار الوزارة بتوفير الخدمات العلاجية والتشخيصية مجانا للمرضى عبر المراكز الصحية التخصصية في المحافظات التي تقدم الفحص المخبري والتصوير الشعاعي والعلاج والمتابعة.

وتركز جلسات المؤتمر حول ضرورة الالتزام بالتغطية الشاملة للوقاية من السل ورعاية المصابين به وتوفير التمويل المستدام لمكافحة المرض واحترام حقوق المرضى وتشجيع البحث العلمي ورصد التقدم وتقييمه مع التركيز على موضوع السل المقاوم للأدوية المتعددة.

وحسب منظمة الصحة العالمية يعد السل المرض المعدي الرئيسي المسبب للوفاة حيث سجل 10.4 ملايين حالة عام 2015،  و1.5 مليون وفاة، وتهدف استراتيجية القضاء على المرض بحلول عام 2030 لخفض حالات الإصابة بنسبة 80 بالمئة وحالات الوفاة بنسبة 90 بالمئة.