الشريط الاخباريعربي

وهاب: استقالة الحريري لاتنفصل عما  يجري في السعودية!!

صرح الوزير السابق ورئيس حزب التوحيد اللبناني وئام وهاب، أن استقالة سعد الحريري ليست منفصلة عما يجري داخل السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، والتي لن تكون كما كانت من قبل، وذلك لأن السعودية على أبواب مرحلة جديدة.

فمنذ اللحظة الأولى، لم تكن استقالة الحريري في وضع طبيعي، إذ أنه لم يقل فيها ما هو مقتنع به، مشيرا إلى أنها أضحت مسألة دولية.

الوزير السابق أكد على أن ما يقوله الرئيس ميشال عون يعكس موقف لبنان، كما أنه يمهد لتحرك لبناني للضغط باتجاه عودة الرئيس الحريري.

وأضاف “لبنان تصرف وكأن الاستقالة لم تكن، حتى مجيء الرئيس الحريري إلى بيروت، وكل القيادات السياسية المعنية تصرفوا بطريقة مسؤولة، مؤكدين على أن الاستقالة غير قائمة”.

رئيس حزب التوحيد اللبناني  أضاف أنه في حال أتى الحريري إلى بيروت وأصر على الاستقالة، وهذا هو الأرجح، سيدخل لبنان بفترة تصريف الأعمال وقد تستمر حتى الانتخابات النيابية، ويخشى أن يساهم هذا الأمر في زعزعة الاستقرار في لبنان وخاصة أن الوضع دقيق للغاية.

كذلك لفت إلى أن حدود لبنان البحرية مفتوحة مع أوروبا، فإذا أصبحت دولة فاشلة وغير قادرة على ممارسة سلطاتها سيكون الأمر مدمر على مستوى كل المنطقة، وقد يمتد هذا الضرر إلى أوروبا بشكل أساسي، لذلك يجب التحرك لحماية لبنان، وتأمين غطاء دولي.

وحول مستقبل العلاقة الرسمية بين لبنان والسعودية، أوضح وهاب أنها ستمر بمرحلة صعبة جداً، خاصة وأن الرياض تضع الرئيس عون في صف محور معين، على  الرغم من أنه قام بأول زيارة عند انتخابه إلى السعودية، ولكنه غير قادر على الإخلال بالتوازنات الداخلية، والمطلوب منه أن يحفظ كل الناس، وهناك حزب يمثل أكثر من نصف اللبنانيين ولا يستطيع الرئيس عون تجاهل هذا الواقع.