محليات

تجارة دمشق تناقش أساليب إصدار البيانات الجمركية وتسهيل إجراءاتها

ناقش المشاركون في ندوة الأربعاء التجارية التي أقامتها أمس غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع مديرية الجمارك أساليب وطرق إصدار البيانات الجمركية وتسهيل إجراءاتها للتجار وانعكاسها على تجارتهم وأعمالهم.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد العلاقة الوثيقة بين الجمارك والتجار الذين يقدرون عمل مهام الجمارك وقراراتها ودورها في رفد الخزينة العامة بالإيرادات، لافتا إلى أن التجار الحقيقيين لا يلجؤون إلى ارتكاب المخالفات الجمركية البعيدة تماما عن الأعراف التجارية المتعارف عليها في الوسط التجاري.

وأشار الجلاد إلى المشكلة التي يتعرض لها بعض التجار كحجز البضائع والسائق إلى حين التحقق من البضاعة وصحة بياناتها الجمركية لافتا إلى أن البيان الجمركي لأي بضاعة هو بمثابة هوية حسب الأنظمة والقوانين الجمركية ولا ينتهي بالتقادم.

من جانبه دعا مدير جمارك دمشق خالد عسكر التجار المستوردين إلى اعتماد المخلص الجمركي المجاز والمرخص ووضع جميع الأوراق والثبوتيات بين يديه حفاظا على اموالهم وعدم تعرضهم للمخالفات الجمركية والمتمثلة بالفاتورة وشهادة المنشأ ولائحة المفردات ووصف البضاعة ونوعها وغيرها من مفردات توفر الحماية من اي مخالفة.

وأشار عسكر إلى أهمية قيام جميع التجار والصناعيين بمتابعة دليل استخدام الإسيكودا وهو برنامج العبور والتخليص الذي يمكن أي تاجر من التصريح عن بضاعته وتخليصها من مكتبه مبينا انه في حال وجود خطأ في البيانات المقدمة فأنه يتم فرض غرامة بسيطة.

من جهته بين مدير الشؤون الجمركية في مديرية الجمارك العامة باسل الصالح أن نظام و برنامج الإسيكودا دخل إلى سورية منذ العام 2009 ومركزه الإقليمي في دمشق مشيرا إلى أن البرنامج يتمتع بكوادر من ذوي الخبرات والتي تخولهم تطوير الانظمة الجمركية وتدريب الكوادر الجمركية في الدول العربية الاخرى وهم يقومون بذلك حاليا.

ولفت الصالح إلى أن مديرية المعلوماتية في الإدارة العامة للجمارك لديها شهادات تخولها تدريب عناصر الجمارك في الدول العربية، مبينا أن مكتب المتابعة في الجمارك موءلف من عدد من الموظفين الجامعيين من ذوي الكفاءة العاملين على مدار 24 ساعة لمتابعة مشاكل الجمارك والتهريب والتحقق من شكاوي المستوردين والتجار وتنظيم أعمالهم وفق الأنظمة والقوانين.

وبين الصالح أن استيراد أي بضاعة مهما كان نوعها بقيمة 200 ألف وما دون لا تستلزم إجازة استيراد ويكتفي بشهادة منشأ وسجل تجاري.