صحة

عدوى المشافي تهدد 15 بالمئة من المرضى المقبولين فيها

تركزت الندوة العلمية التي نظمها فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي بالتعاون مع مديرية الصحة حول “العقامة وضبط العدوى في المنشآت الطبية” وذلك في مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع ابن النفيس اليوم.
وتضمنت الندوة التي أقيمت بالتعاون مع فروع النقابات المهنية بدمشق وهيئة المخابر والتحاليل الطبية 4 محاضرات نظرية موزعة على جلستين تنوعت عناوينها بين واقع ضبط العدوى في القطاع الصحي وتشريعاته القانونية وتأهيل الكادر الطبي والمجتمعي في هذا المجال والرؤية المهنية الهندسية الطبية في مرحلة إعادة الإعمار ومعايير ضبط العدوى.
ولفت أمين فرع دمشق لحزب البعث حسام السمان إلى ضرورة الاهتمام بموضوع ضبط العدوى في المشافي لضمان عدم انتقال الانتانات وسلامة الكادر الطبي والمرضى. مشيرا إلى أهمية تجنب أي خلل في هذا المجال وتطبيق المعايير الفنية العالمية في المنشآت القائمة والمؤسسات التي سيعاد إعمارها وتأهيلها.
بدوره أوضح مدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي أن الندوة تأتي في إطار التشاركية في الجهات الحكومية والأهلية والخاصة لوضع الأسس لمشروع وطني شامل يضبط عقامة المؤسسات الصحية العامة والخاصة ووضع آلية عمل ومعايير للوصول إلى الهدف المنشود وهو نظام يضمن الأمن الصحي.
ولفت مدير الصحة إلى أن الندوة نقطة بداية ستليها خطوات لاحقة لتطوير آليات ضبط العدوى الموجودة في المشافي للوصول إلى نتائج أفضل.
تجدر الإشارة إلى أن عدوى المشافي تهدد 15 بالمئة من المرضى المقبولين فيها ضمن الدول المتقدمة وتتضاعف هذه النسبة في الدول النامية حسب أرقام منظمة الصحة العالمية.