محليات

فلاحو السويداء يطالبون بتوفير الأعلاف لقطعانهم

دعا الفلاحون المشاركون باجتماع عقد أمس بالسويداء وضم وفدا من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو والجهات المعنية بالقطاع الزراعي إلى المساعدة بتوفير الأعلاف والتغلب على ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، وإعادة العمل بالتأمين الصحي للأبقار وتوفير الفيتامينات للثروة الحيوانية ومنح قروض للمربين ودعم مشروعات المرأة الريفية.

وناقش المشاركون بالاجتماع واقع القطاع الزراعي والصعوبات والتحديات التي تواجهه وإمكانية تقديم مساعدات طارئة له من المنظمة.

وأشارت ممثلة المنظمة بدمشق إيريكو هيبي إلى ضرورة تحديد الاحتياجات المطلوبة للعمل بالتنسيق مع الجهات المانحة، لتقديم مساعدات للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود عدد كبير من النساء المعيلة للأسر واستضافة المحافظة للعديد من الأسر الوافدة التي تستلزم الدعم خلال الظروف الحالية، إضافة إلى تقييم مشروع المساعدات البيطرية الطارئة الذي ينفذ بالتعاون بين وزارة الزراعة والمنظمة ونقابة الأطباء البيطريين.

ودعا معاون وزير الزراعة أحمد قاديش إلى وضع هيكلية مناسبة وإعداد الدراسة اللازمة بطبيعة المساعدات التي يتطلبها القطاع الزراعي بالسويداء، والتركيز من خلالها على المناطق “الأشد فقرا”، والهدف المتناسب مع التوجهات القائمة للتحول من المساعدات الاستهلاكية إلى التنموية.