محليات

صدور إعلان القبول لمفاضلة منح الوزارة بالجامعات الخاصة السورية

أصدرت وزارة التعليم العالي أمس إعلان القبول الجامعي لمفاضلة منح الوزارة في الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2015-2016 للطلاب السوريين ومن في حكمهم، الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية بفروعها “العلمي والأدبي والشرعية”، للعام الحالي لدراسة المرحلة الجامعية الأولى في الاختصاصات الواردة في الإعلان، مبينة أن تقديم الطلبات يبدأ في المراكز المعتمدة اعتبارا من 22 وحتى 30 من الشهر الجاري.

ودعا الدكتور بطرس ميالة معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة، الراغبين بالتقدم للمفاضلة إلى قراءة إعلانها جيدا قبل تقديم الطلبات لمعرفة شروط القبول وإجراءات التقدم لها، موضحا أن كل طالب يقبل في المنحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية سواء سجل أم لم يسجل، ولا يحق له إعادة قيده فيها سواء سجل في الجامعة الخاصة أم لم يسجل.

ولفت ميالة إلى أنه في حال لم يسجل الطالب المقبول في المنحة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعا من بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2015-2016، يعد مستنكفاً ولا يحق له العودة إلى المنحة، كما لا يحق له العودة إلى الجامعة الحكومية، كما يعد كذلك في حال كان الطالب مسجلاً في جامعة حكومية بموجب شهادة الثانوية العامة العائدة للعام 2014 وحصل على شهادة ثانوية جديدة في العام 2015، وحصل على منحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية مهما كان نوع قبوله حتى وان لم يكن مسجلا.

وخصصت الوزارة نسبة 10 بالمئة من مقاعد المنح لأبناء الشهداء كل اختصاص على حدة من إجمالي المنح بينما خصصت نسبة 1 بالمئة من مقاعد المنح لذوي الإعاقة كل اختصاص على حدة من إجمالي المنح وفق الاختصاصات المتاحة والمحددة، مبينة ضرورة أن يكون الطالب حاصلا على 50 بالمئة على الأقل في الشهادة الثانوية بمختلف فروعها.

وأشارت الوزارة في إعلانها إلى الوثائق المطلوبة والتي تتضمن صورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مدني ووثيقة تثبت حالة الاستشهاد بالنسبة للمتقدمين على مقاعد أبناء الشهداء حصرا صادرة عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، أو من فروع مكاتب شؤون الشهداء في المحافظات حصرا.

ومن الوثائق المطلوبة أيضا وثيقة الفحص الطبي للطلاب المعوقين صادرة عن اللجان الطبية التي شكلت في الجامعات الحكومية ومعتمدة من الطبيب المختص ورئيس اللجنة الطبية ومحدد فيها اسم الطالب ونوع الإعاقة ونسبتها.

وبينت الوزارة إجراءات التقدم إلى المفاضلة حيث يتقدم الطالب شخصيا أو وكيله القانوني بموجب وكالة قانونية رسمية بعشر رغبات على الأكثر للاشتراك في هذه المفاضلة حسب الشروط والقواعد المنصوص عليها في الإعلان لافتة إلى إمكانية أن تكون الرغبات التي يختارها الطالب محددة ضمن جامعة واحدة أو موزعة على عدة جامعات وفقا لرغبة الطالب وحسب المقاعد والاختصاصات المتوفرة.