الشريط الاخباريمحليات

محافظة دمشق تكشف أسباب البدء بالترميم بسوق البزورية

دمشق || البعث ميديا-سنان حسن:

كشفت محافظة دمشق أنها بصدد تنفيذ أعمال التأهيل وصيانة للطرق (زفت – لبون – أرصفة ) بناء على خطط وضعتها المديريات المعنية، حيث وقعت المحافظة بإبرام عقد لصيانة و إصلاح حجر اللبون مع الشركة العامة للبناء و التعمير وإبرام عقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لصيانة وتزفيت عدد كبير من شوارع المحافظة.
وكشف المكتب الصحفي في محافظة دمشق أن مديرية دمشق القديمة قامت بتحديد ثمانية مواقع بحاجة إلى صيانة حجر اللبون في المدينة القديمة من بينها سوق البزورية، وقد تمت المباشرة بالأعمال وفق برنامج زمني يستند إلى الأولويات في الحاجة إلى الترميم ضمن المواقع المحددة، فكانت البداية في منطقة المهاجرين بعدة مواقع، ومن ثم تم الانتقال للعمل في المدينة القديمة وبالتحديد من سوق البزورية انطلاقاً من الأسباب التالية:
1- الوضع السيء لحجر اللبون ووجود هبوطات في السوق مما سبب ارباك وضرر للمواطنين والزوار، وذلك وفق تقرير دائرة الصيانة في مديرية دمشق القديمة المرفق.
2- تكرار الطلب من لجان الأحياء والمواطنين في الاجتماعات الدورية والخدمية على ضرورة صيانة حجر اللبون بسوق البزورية.
3- إن العمل بسوق البزورية لا يحتاج إلى إعادة تأهيل للبنى التحتية وخاصة الصرف الصحية وبذلك يمكن المباشرة فيه بشكل أسرع من المناطق الأخرى، ولا يحتاج إلى زمن طويل في التنفيذ.
مع الإشارة إلى أن الأعمال التي تتم بالسوق هي أعمال فك حجر اللبون وتنظيفه وإعادة رصفه من جديد بطريقة فنية مع تعويض نسبة الاهتلاك بالحجر التي تقدر فنياً بنسبة 15% ومن الممكن تدوير النسبة التالفة في أعمال أخرى بنفس الموقع.
مع العلم أن حجر اللبون الذي يتم ترميمه غير أثري وتم تركيبه في الفترة الواقعة بين عامي 1987-1989، ولا صحة لما أشيع على بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول استبدال احجار اللبون بالاسفلت.