الشريط الاخباريدولي

موسكو: روسيا تحتفظ بحق حماية مواطنيها في أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدرك مسؤوليتها تجاه مواطنيها والسكان في أوكرانيا وتحتفظ لنفسها بالحق في حمايتهم.

وقالت الوزارة في بيان اليوم تعليقا على الاعتداء الذي وقع أمس على المتظاهرين في مدينة دانيتسك الأوكرانية “إن روسيا تدرك مسؤوليتها تجاه حياة مواطنيها والسكان في أوكرانيا وتحتفظ لنفسها بالحق في حماية هؤلاء الناس”.

وأضافت الخارجية الروسية “إن المتظاهرين المسالمين الذين خرجوا إلى شوارع المدينة للتعبير عن رأيهم تجاه المواقف الهدامة لأولئك الذين يدعون في كييف بأنهم السلطات الأوكرانية تعرضوا لاعتداءات من قبل المجموعات اليمينية المتطرفة المسلحة بالأدوات المعدنية الجارحة والهراوات والتي بدأت عناصرها تتوافد إلى المدينة من المناطق الأخرى في البلاد عشية الأحداث الدامية فيها حيث كانت حصيلة الاعتداء عددا كبيرا من المصابين ووفاة شخص”.

وكان عشرات آلالاف من المواطنين الروس شاركوا أمس في مظاهرات بعدة مدن روسية دعما لسكان القرم وبقية سكان أوكرانيا الناطقين باللغة بالروسية في مدن اوليانوفسك وبينزا وكراسنويارسك وريزان وبارناؤول.

وفي سياق متصل دعت الخارجية الروسية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى إرسال مراقبين للاستفتاء في القرم.

 

لوكاشيفيتش: عدم السماح للصحفيين الروس بحضور المؤتمر الصحفي لأوباما وباتسينيوك تصرف غير مقبول

في غضون ذلك أكدت الخارجية الروسية أنه من غير المقبول عدم سماح دائرة الإعلام في البيت الأبيض للصحفيين الروس بحضور المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الحكومة الأوكرانية المعين أرسين ياتسينيوك.

 

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم الوزارة في بيان له اليوم “إننا نعتبر عدم السماح للصحفيين الروس بحضور المؤتمر الصحفي بادرة غير مقبولة وتمييزية” لافتا إلى أن واشنطن التي تتحدث عن حرية التعبير عن الرأي وعن حقوق الصحفيين غير مستعدة كما يبدو لتطبيق هذه المبادئ وإنها تفضل التعامل مع وسائل الإعلام//الشرعية//فقط التي توزع الأنباء اللازمة لها فقط .

واعتبر لوكاشيفيتش أن المسؤولين في البيت الأبيض لا يريدون كما هو واضح سماع الأسئلة الشائكة غير المنضوية في السيناريو المعد مسبقا مثل السؤال عن جرائم النازيين الجدد من حزب القطاع اليميني الذين يقفون خلف حكومة ياتسينيوك.

وكانت الخارجية الروسية أعربت في بيان سابق لها عن قلقها حيال انتهاكات حرية الاعلام وحقوق الصحفيين الذين يغطون الأحداث في أوكرانيا مشيرة إلى أن//الاعلاميين فى كييف وغيرها من مدن أوكرانيا يتعرضون للضغوط النفسية والعنف//حيث تعرض مراسل قناة روسيا24 أرتيوم كول لتهديد بالتصفية الجسدية وأعلنت مكافأة 10 الاف هريفنا مقابل حياته مؤكدة أن عدم السماح بدخول الإعلاميين الروس الأراضي الأوكرانية تحت ذرائع مختلفة مثير للاستياء.

 

الموقعان الرسميان للكرملين والبنك المركزي الروسي يتعرضان لهجوم الكتروني

في هذه الأثناء أعلنت الخدمة الصحفية في الكرملين اليوم عن تعرض الموقع الرسمي للرئاسة الروسية لقرصنة الكترونية وان المختصين يفعلون كل مايلزم حاليا لضمان وصول جميع المستخدمين الى الموقع .

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء عن الخدمة قولها //إن القضية التي تواجهنا هي هجوم الكتروني ضخم استهدف ليس فقط موقع الكرملين الالكتروني وإنما بعض المواقع وبوابات الانترنت الأخرى// لافتة إلى أن هذا الهجوم يشكل اقوى محاولة لعرقلة وتقويض عمل الموقع .

وأضافت// إنه تم اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لضمان العودة الكاملة لعمل الموقع لافتة إلى أنه وفي الوقت الحالي لايزال الموقع مفتوحا لغالبية المستخدمين ويعمل الاختصاصيون حاليا لمعرفة مصدر الهجوم.

وفي السياق نفسه أعلن المكتب الصحفي للبنك المركزي الروسي أن الموقع الرسمي للبنك //يعاني مشاكل جراء هجوم قرصنة الكترونية ويتم حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهته وعودة العمل في الموقع إلى طبيعته // .

وكانت القناة الاولى الروسية أعلنت في وقت سابق عن تعرضها لقرصنة الكترونية .

 

البعث ميديا – سانا