الشريط الاخباريدولي

لافروف يستغرب تصريحات واشنطن حول موعد تسوية الأزمة الأوكرانية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو مستعدة للمشاركة في مفاوضات لتسوية الأزمة الأوكرانية بصيغة “روسيا-الولايات المتحدة-الاتحاد الأوروبي-أوكرانيا” التي اقترحتها واشنطن.

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي بموسكو الثلاثاء أنه بحث هذا الموضوع أمس الاثنين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري، مبديا في القوت نفسه استغرابه من تصريحات الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي التي أعلنت أن اللقاء الدولي الأول بالصيغة متعددة الأطراف من المخطط أن يجري بعد 10 أيام.

وقال لافروف بعد محادثات مع نظيره الأنغولي جرجس ريبيلو شيكوي: “لم أبحث مع جون كيري أي موعد معين، لأننا اتفقنا على ضرورة أن ندرك أولا طبيعة الصيغة التي ستعقد بها اللقاءات”. وأضاف أن لروسيا عدد من الأسئلة حول الموعد الذي أعلنته بساكي، مشيرا الى أنه يتزامن مع الموعد الذي سبق أن حدده رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك لإتمام عملية وضع مشروع دستور جديد للبلاد.

 وذكر لافروف أن أحدا لم ير هذا المشروع حتى الآن، إذ يجري العمل وراء أبواب مغلقة.

وأردف قائلا: “السؤال هو أليس من المخطط عقد هذا اللقاء عندما سيكون مشروع الدستور جاهزا، وليتم طرحه على أقاليم البلاد كأنه أمر واقع، أما نحن فتجري دعوتنا إلى هذا اللقاء، كي نعطي بحضورنا شرعية لهذا المشروع الذي لم يره أحد بعد؟”.