الشريط الاخباريدولي

رئيس الوزراء الياباني يعارض حل النزاع في دونباس بالقوة

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن طوكيو تدعم سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا وتعتبر حل النزاع بالقوة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا غير مقبول.
وقال آبي السبت 6 حزيران في حديث مع الصحفيين في ختام مباحثاته بكييف مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن “موقف اليابان يتلخص في أنها لا تقبل مطلقا استخدام القوة في دونباس وتدعو إلى احترام سيادة القانون وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”.
وذكر رئيس الوزراء الياباني إن طوكيو على استعداد للاستمرار لدعم أوكرانيا في مجالات الاقتصاد والمالية والقانون والطاقة في حال أجرت الأخيرة إصلاحات داخلية، واعتبر آبي أن الحكومة الأوكرانية عازمة ومستعدة للتحرك بخطى ثابتة على طريق الإصلاح.
يذكر أن آبي وبوروشينكو وقعا اليوم السبت اتفاقية تمنح كييف قروضا بقيمة 1.1 مليار دولار لإعادة إنشاء محطة تهوية “بورتنيتشيسكايا” في كييف.
من جانبه شكر بوروشينكو رئيس الوزراء الياباني على دعمه لأوكرانيا على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف على حد سواء، معربا عن أمله في توسيع التعاون الأوكراني الياباني، وقال إن زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى كييف عشية لقاء قمة مجموعة “السبعة الكبار” في ألمانيا تعد رمزا للدعم القوي الذي تقدمه بلدان المجموعة الآن لأوكرانيا”. وأضاف ” نثمن عاليا الموقف الياباني الحازم من عدم الاعتراف بضم القرم من قبل روسيا وكذلك استعدادها للمساعدة على توحيد جهود المجتمع الدولي من أجل ضمان تنفيذ اتفاقات مينسك بشكل كامل”.
كما شكر بوروشينكو اليابان على تقديمها ضمانات ائتمانية بحجم 1.5 مليار دولار والتي “ستتيح إمكانية تأمين الاستقرار المالي في أوكرانيا”.