محليات

مناقشة مشاريع تخرج طلاب من هيئة التميز والإبداع حول “تقانة الليزر”

ناقشت إدارة البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع اليوم مشاريع التخرج الخاصة بطلاب الدفعة الثانية من برنامج الفيزياء التطبيقية “علوم تقانة الليزر” في المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته بجامعة دمشق.

وقالت الدكتورة نبوغ ياسين معاون مدير البرامج الأكاديمية في الهيئة في تصريح للإعلاميين: إن “الدفعة الثانية من برنامج الفيزياء التطبيقية تقانة الليزر ضمت أربعة طلاب قدموا أبحاثا بسوية علمية مرتفعة تعادل الأبحاث التي يقدمها طلاب الدراسات العليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وهي تركز على موضوعات وقضايا علمية قابلة للتطبيق تفيد في مرحلة إعادة الإعمار” منوهة بالتنسيق والدعم الذي قدمته الهيئات البحثية والمؤسسات العلمية من ناحية توفير المخابر لإنجاز هذه المشاريع.

من جانبه أشار الدكتور مصطفى صائم الدهر عميد المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته إلى أن طلاب هذه الدفعة سيتم إيفادهم إلى روسيا لمتابعة تحصيلهم العلمي بأفضل الجامعات البحثية استنادا إلى الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، لافتا إلى التدريب النوعي الذي تلقاه الخريجون في مجال البحث العلمي والخبرات التي اكتسبوها في دراستهم.

وحول مضمون المشاريع التي تمت مناقشتها بين الطالب علي معروف أن “مشروعه يركز على دراسة ظاهرة ضوئية لا خطية تدعى الخفض الضوئي والمواد التي تحقق هذه الظاهرة بما يمكن استخدامها والاستفادة منها في مجال الضوئيات والبصريات ولا سيما التقنيات الخاصة بالمخابر والأدوات المستخدمة في حماية العين البشرية والتجهيزات المخبرية من شدات الليزر الضوئية العالية جدا”، مشيرا إلى أن التحضير النظري والعملي للمشروع استغرق نحو أربعة أشهر.

من جانبه لفت الطالب شريف هلال إلى المجالات التي يمكن أن يسهم مشروعه في تطويرها والاستفادة منها كصناعة الإلكترونيات “شاشات البلازما والذواكر والمبدلات الضوئية”، معتبرا أن مشروعه يمثل بالنسبة له خطوة أولى في البحث العلمي الحقيقي وان مشاريعه لن تقتصر على بحث التخرج فقط وإنما ستشمل أبحاثا أخرى في المستقبل.

بدورها أوضحت الطالبة عفراء حسن أن مشروعها يتضمن “عملية بناء ليزر صباغي بمواصفات معينة من أجل الاستفادة منه في مجال التطبيقات الطبية المفيدة وعلم المواد وفصل النظائر” بينما بين الطالب أسامة ياغي أن فكرة مشروعه الأساسية هي التعرف على البحث العلمي والأساليب العلمية المتبعة بالمخابر وصياغة التقارير ولا سيما في مجال التحليل الكيميائي للمركبات دون الحاجة الى التجهيزات المخبرية وتوفير الوقت الزمني الخاص بذلك.

يذكر أن البرامج الأكاديمية انطلقت عام 2012 وتخرج منها عام 2016 الدفعة الأولى ويبلغ عدد طلابها 258 طالبا.

وتتضمن البرامج المفتتحة فعليا اختصاص العلوم الطبية الحيوية وهو جزء من برنامج العلوم الطبية والصيدلانية في كلية الصيدلة بجامعة دمشق ويبلغ عدد طلابه 84 طالبا.. واختصاص علوم تقانة الليزر وهو جزء من برنامج العلوم الفيزيائية التطبيقية في كلية العلوم بجامعة دمشق ويبلغ عدد طلابه 30 واختصاص الميكاترونيكس وهو جزء من برنامج النظم الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين وعدد طلابه 70 أما برنامج المعلوماتية فيدرس في كلية المعلوماتية بجامعة دمشق وسيتم نقله لاحقا إلى المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.