ثقافة وفن

“معارج النجوم” قصائد تجسد محبة وطن

“معارج النجوم”، عنوان المجموعة الشعرية الصادرة حديثاً للشاعر الدكتور جابر إبراهيم سلمان، حيث تتنوع مواضيع قصائدها بين وطنية واجتماعية وإنسانية، لكن الدافع الوطني احتل الحيز الأكبر فيها.

يعتمد الشاعر سلمان على موسيقى الشعرالخليلية في التزام مطلق دون أن يبتعد عن الإيقاع الذي ظل منضبطاً في نصوص الشطرين والتفعيلة، إضافة إلى ما يختاره من ألفاظ جاءت من البيئة الاجتماعية المتشابهة في مختلف أرجاء الوطن لتكون قريبة من المتلقي كقوله في قصيدة بعنوان جراحات وطن “أبكيك يا وطن المحبة والتسامح والوفاء المر..والشرف الرفيع متوجاً بالكبرياء..أبكيك قامة أمة عربية..وطنا يدج به الإباء”.

وفي المجموعة يتجلى الوصف كظاهرة إيجابية عند الشاعر لأنه يذهب إلى الوطن أيضاً ليعبر عن جماله من خلال بعض مدنه وبلدانه فقال: “قالوا .. هنا سجد الزمان .. وتفتق الشعر البيان قالوا .. هنا العاصي غزال شارد .. طوع البنان وهنا دمشق وحمصها وفراتها غمر الجنان وهنا النجوم الحانيات على الضفاف .. هنا الحسان”.

ويخص الشاعر سلمان الجيش العربي السوري بقصيدة متفائلة بالنصر وبالأمل والنور مؤكداً أن الجيش صمد وانتصر لأنه لا يرضى بالانكسار ولا بالهوان بأسلوب عفوي جاءت ألفاظه من السهل الممتنع فقال في قصيدة ويمضي كالشعاع “تبارك جيشنا جيش اصطبار.. يسطر في الوغى كل انتصار..ويمضي كالشعاع بلا انكسار .. لغايته بعزم واقتدار ..ولا يرضى الهوان وكيف يرضى .. وفي يده مفاتيح النهار”.

المجموعة الشعرية من منشورات دار العتيق للطباعة والنشر والتوزيع تقع في 137 صفحة من القطع المتوسط ولوحة الغلاف تصميم الفنان هيثم ديواني.