الشريط الاخباريمحليات

إطلاق خدمة الجراحة العظمية في مشفى الهلال الأحمر

مع غرفة عمليات جديدة ومخبر تشريح مرضي وأكثر من 450 ألف خدمة طبية ودعت الهيئة العامة لمشفى الهلال الأحمر العربي السوري عام 2017 لتبدأ مشاريع العام الجديد وأبرزها إطلاق خدمة الجراحة العظمية وتوسيع المكان المخصص لإقامة المرضى.

مدير الهيئة الدكتور ماهر حداد بين أن الفريق الإداري والطبي في المشفى يسعى من خلال تحسين وتطوير خدماته للوصول إلى مستوى ينال رضا المراجعين ويحقق أيضا معايير الاعتمادية بما يواكب مشروع التصنيف الذي تعمل عليه حاليا وزارة الصحة.

وعن مشاريع عام 2017 أوضح مدير المشفى أنها تضمنت افتتاح غرفة عمليات خامسة لتواكب الطلب الكبير من المراجعين وإتاحة المجال لإجراء عدد أكبر من الجراحات في وقت أقل إضافة لافتتاح مخبر التشريح المرضي المجهز بأحدث التقنيات.

وتسلمت الهيئة خلال العام الفائت تجهيزات طبية جديدة تضمنت أجهزة تنظير هضمي علوي وسفلي وتنظير حنجرة وجهاز ضاغط هوائي يستخدم بالعمليات الوعائية والعظمية ويساعد بمنع النزوف إضافة لجهازي مونيتور للعناية المشددة.

وأولت المشفى في الفترة السابقة اهتماما خاصا بالإسعاف الذي تجاوز عدد مراجعيه خلال عام 2017 نحو 44 ألف مراجع حسب حداد الذي لفت إلى دعم القسم بأجهزة تخطيط قلب وصوادم ووضع خطة استجابة تضمن التعامل الفوري مع جميع الإصابات.

وبالنسبة للعيادات الخارجية التي استقبلت نحو 50 ألف مراجع في نفس هذه الفترة أوضح الدكتور حداد أنها تشمل جميع الاختصاصات منها العيادة الأذنية المجهزة بغرفة تخطيط سمع وعيادة المفاصل التي تستقبل يوميا نحو 80 مراجعا إضافة لعيادة الجراحة البولية التي بدأت إجراء عمليات نوعية كتصنيع المثانة واستئصال الكلية التام وزرع الحوالب.

وبخصوص الخدمات التخصصية أشار الدكتور حداد إلى وحدة غسيل الكلية التي توفر خدماتها على مدار الساعة عبر 8 أجهزة وشعبة الجلدية التي تضم تجهيزات حديثة مثل أجهزة الليزر والبوفا لتدبير الأمراض المزمنة مثل الصدف وإزالة الندبات وآثار الحروق فضلا عن علاج اللشمانيا بالحقن العضلي.

وعن خطط عام 2018 لفت حداد إلى السعي لتأمين جهاز تنظير بطن جراحي والانتهاء من بناء طابق جديد يخصص للكادر الإداري ما يمنح مساحة أوسع لإقامة المرضى، مشيرا إلى إبرام عقد لشراء جهاز أشعة حديث للتصوير الظليلي وتفعيل الجراحة العظمية حيث أجريت عدة عمليات والانطلاق الفعلي سيكون خلال العام الجاري.

وفيما يخص الأجور أكد حداد أن الهيئة تتقاضي نصف الحد الأدنى لتسعيرة وزارة الصحة مبينا أن واردها ينعكس إيجابا على سوية الخدمات من خلال زيادة حوافز الكوادر الطبية والتمريضية.

تجدر الإشارة إلى أن خدمات مشفى الهلال خلال العام الماضي توزعت بين 6 آلاف جراحة ونحو 42 ألف صورة أشعة وطبقي محوري وايكو و6 آلاف جلسة غسيل كلية و26 ألف تحليل مخبري و12 ألف تخطيط قلب.