الشريط الاخباريجنيف 2ملف ساخن

عرض كرواتي للمساعد في تدمير «الكيميائي» ومجلس الأمن يفكر بتأجيل نقله

قال رئيس مجلس الأمن الدولي جيرار أرو  أمس الثلاثاء إن هناك احتمال لتأجيل نقل المواد الكيميائية الأكثر خطرا من سورية عدة أسابيع.
وأوضح أرو وهو المندوب الفرنسي الدائم لدى مجلس الأمن الذي تترأسه بلاده حاليا، أن التأخر عن الجدول الزمني لإتلاف الأسلحة الكيميائية محتمل بسبب الصعوبات المتعلقة بتوفير الوسائل لنقل المواد الخطرة خارج سورية.
وأكد أن مجلس الأمن أُبلغ باحتمال التأخر، موضحا أن تأجيل المواعيد لا يتطلب اتخاذ قرار جديد من قبل مجلس الأمن، علما بأن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية هو من حدد هذه المواعيد.
وتابع رئيس المجلس أن الصعوبات التي تواجهها عملية نقل الأسلحة الكيميائية مرتبطة بالتطورات الميدانية في سورية، والتي تعرقل إيصالها إلى ميناء اللاذقية، حيث يجب شحنها على متن سفن تقدمها الدنمارك والنرويج.
مؤكداً أن هناك مشكلة أخرى تتعلق بالحاجة إلى ميناء آخر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يجب أن تتم عملية شحن المواد على متن سفينة أمريكية مزودة بأجهزة خاصة لإتلافها. وتنص الخطة التي أعدتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على نقل جميع الأسلحة الكيميائية خارج سورية بحلول يوم 5  شباط.
ويجب إتلاف المواد الأكثر خطرا قبل نهاية آذار، والمواد المتبقية قبل نهاية  حزيران، حسب الخطة.
من جهة أخرى، عبرت كرواتيا عن نيتها المشاركة بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في البحر، لافتة إلى استعدادها لتوفير عدد من الموانئ على بحر الأدرياتيك من أجل شحن الأسلحة الكيميائية على متن سفن أمريكية قبل التخلص منها.
ونقلت وكالة الأنباء الكرواتية الرسمية “هانا” عن رئيس الوزراء زوران ميلانوفيتش تأكيده على أن ” الأسلحة الكيميائية من المتوقع أن يتم تدميرها في المحيط الأطلسي على الأرجح.

البعث ميديا – وكالات