الشريط الاخباريثقافة وفن

“الأجنحة المتكسرة” بثقافي جرمانا

أقام المركز الثقافي في جرمانا بالتعاون مع نادي القراء للشباب ندوة تضمنت قراءة نقدية وتحليلية في قصة “الأجنحة المتكسرة” لجبران خليل جبران شارك فيها مجموعة من المبدعين والكتاب الشباب إضافة إلى عدد من الكتاب الآخرين من غير المرحلة الشبابية الذين ساهموا بآرائهم.

وقال الكاتب الشاب محمد السيد “إن جبران أحد أهم الأدباء العرب يروي لنا في قصته الأجنحة المتكسرة قصة حب عذري قد تكون حصلت مع الكاتب نفسه الذي عاش علاقة حب مع سلمى كرامة ابنة صديقة أبيه الذي زاره في بيته فتعرف إلى ابنته سلمى”.

وأضاف السيد إن مجريات أحداث القصة تضمنت كثيرا من التناقضات الإنسانية والاجتماعية تعرض إليها هذا الحب الكبير فجمع فيها الأمل والأسى والفرح والحزن.

أما عدنان أبو الوي في قراءته للقصة فبين أن قضية الظلم والقهر الاجتماعي وانهيار العدالة كانت واضحة تماما من خلال زواج سلمى بطلة القصة لابن أخ المطران الذي لم يقدر قيمتها وبالمقابل كانت هي لا تحبه وقد يكون ما حدث من قهر وظلم سبب وفاة سلمى وطفلها.

وقال أحد المشرفين على الندوة معتز رافع إن قصة “الأجنحة المتكسرة “تضمنت كثيرا من المعاني التي يتلاءم معها الشباب برغم هذا التطور التقني الذي أدى إلى تغيرات على مستوى المفاهيم والقيم الاجتماعية في الوقت الذي رأى الشباب في قصة الأجنحة المتكسرة كثيرا من الأخلاق وتقديس الروح واحترام المبادئ والمثل.

وأوضح الشاعر والقاص ايميل حمود أن المشاركين في الندوة قاموا بدراسة لقصة الأجنحة المتكسرة معتبرا أنهم تمكنوا فيما طرحوه من “مواجهة الغزو الثقافي ومحاولة تهميشهم فأثبتوا وعيهم ودلوا على نضوجهم” ما يدل على أهمية هذه الندوة التي تركز على إثبات هوية هؤلاء الكتاب الشباب وانتمائهم لوطنهم ومقدرة المراكز الثقافية على التعاون والتعامل مع شبابنا ومن يرعاهم.

وأشار حمود إلى أهمية الوجود الشبابي الذي كان في المركز خلال الندوة ممثلا لكل الفئات أمام اتجاه ومبدأ واحد في التعبير عن التمسك بعقيدة الوطن وإبراز صورة الوجه الحقيقي لشبابنا من خلال ثقافة واعية تلم بأكثر الجوانب.

أما إيمان حوراني احدى المشرفات على الندوة فقد عبرت عن أهمية احتضان المركز الثقافي لمثل هذه الظواهر الوطنية التي تشير إلى مقدرة شبابنا على الإلمام بثقافات متنوعة ولاسيما في مجال الإبداع وإن اختيار قصة “الأجنحة المتكسرة” لمناقشتها من جيل الشباب كان بسبب ما تحمله هذه القصة من جوانب أخلاقية وإيجابية تم انتقاؤها بشكل طوعي موضحة أن الشباب اختاروا بالإجماع مناقشة كتاب أرض البرتقال الحزين لغسان كنفاني الأسبوع المقبل ما يدل على ظهور الحس الوطني الواعي الذي دفعهم لهذا الانتقاء ولهذا الكاتب في هذه المرحلة العصيبة.

ولفتت الدكتورة سماهر مليكة إلى إن جبران اعتمد في أسلوبه على الوصف الإبداعي وكشف ظواهر الجمال في الإنسان والطبيعة وتقديس الحالات الإنسانية والاجتماعية وفي مقدمتها الحب الذي جعل الكاتب يرى في بقاء المحبوبين بالمعبد حالة قدسية عليا كما أن القصة أظهرت مدى الحزن الذي كان يعيشه جبران وإن حياته كانت خالية من السعادة.

وعن رأيها في الأنشطة الثقافية قالت الكاتبة نبوغ أسعد “إن ما آل إليه حال الشباب من حراك ثقافي وحضور اجتماعي واع في مركز ثقافي جرمانا وطرحهم لأنشطة متنوعة وإغناء المنتدى الشبابي الذي يحتضنه هذا المركز هو هوية حقيقية لشباب سورية فنهيب ببقية المراكز الثقافية أن تسير بهذا الاتجاه لأنهم ثروة حقيقية ويمكن بكل بساطة أن تؤدي دورها في قيادة المجتمع بشكل صحيح وهذا ما يدل عليه اختيارهم الواعي في انتقاء مناقشة كاتب ومناضل كغسان كنفاني عكست كتاباته تطلعات الشباب العربي إلى التحرر ومقاومة الاستعمار”.

وختم رئيس المركز الثقافي بجرمانا باسل حناوي إن متابعتنا لانتقاءات الشباب الثقافية وطروحاتهم تدل على حقيقة شبابنا ومدى وعيهم وإمكاناتهم على الصبر والثبات والنجاح إذ لاحظنا تزايد عدد المبدعين والمثقفين الشباب في كل أسبوع برغبة منهم ومن أهاليهم ومن متابعة وتشجيع من إداراتهم المدرسية ما يبشر بمستقبل زاهر لشبابنا الوطني.

 

البعث ميديا – سانا