الشريط الاخباريدولي

اجتماع تحضيري لمؤتمر رؤساء برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي

أكد الدكتور علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني أن “العالم الإسلامي بحاجة اليوم إلى تبادل وجهات النظر والوحدة أكثر من أي وقت مضى”.

وقال بروجردي خلال اجتماع تحضيري للدورة التاسعة لمؤتمر رؤساء برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عقد في مقر مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بمشاركة الدكتور عدنان محمود سفير سورية لدى طهران وسفراء الدول الإسلامية إن “المؤتمر يشكل فرصة لتسوية مشاكل العالم الاسلامي” موضحا أن “مجلس الشورى الايراني سيسخر كل طاقاته لعقد هذا الاجتماع بأفضل صورة”.

وأشار بروجردي إلى أن عقد هذا الاجتماع في طهران يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين الدول الأعضاء وترسيخ وتعزيز التعاون بينها والتشاور بين رؤساء برلمانات الدول الاسلامية للارتقاء بمستوى العلاقات بين الدول الأعضاء.

وخصص الاجتماع لبحث مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن موضوعات تتعلق بمحاربة الإرهاب والتطرف تحت مظلة الأمم المتحدة والتأكيد على الحق الشرعي في مقاومة الاحتلال والعدوان بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية واستمرار احتلال الكيان الإسرائيلي للأراضي العربية في الجولان السوري ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا في جنوب لبنان.

كما يؤكد جدول أعمال المؤتمر الذي ناقشه السفراء رفض جميع أنواع العقوبات الأحادية المفروضة على أي بلد من البلدان الإسلامية والتأكيد على إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل وخاصة الأسلحة النووية دون استثناء.

وأكد السفير محمود في تصريحات له على هامش الاجتماع أهمية انعقاد هذه الدورة في طهران في ظل “الظروف الصعبة والتحديات التي تواجهها المنطقة والدول الإسلامية وتوسع موجة الإرهاب والفكر التكفيري الذي يهدد الأمن والاستقرار فيها”.

وطالب السفير محمود “بتكثيف الجهود للضغط على الدول المتورطة في دعم الإرهاب على الأرض السورية وقتل الشعب السوري على مدى ثلاثة أعوام لوقف تدفق المسلحين والإرهابيين والمال والسلاح إلى سورية ووقف ممارساتهم المدمرة في المنطقة ودعم الحل السياسي عبر الحوار الوطني الشامل بين السوريين أنفسهم وبقيادة سورية دون أي تدخل خارجي واحترام سيادتهم واستقلالهم وقرارهم الوطني”.

جدير بالذكر أن الدورة التاسعة لمؤتمر رؤساء برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ستعقد في العاصمة طهران خلال شهر شباط القادم بمشاركة رؤساء البرلمانات في الدول الإسلامية وبدعوة من مجلس الشورى الإيراني.

 

البعث ميديا – سانا