محليات

مذكرة تفاهم بين وزارتي الكهرباء والتربية لترشيد استهلاك الطاقة

وقعت وزارتا الكهرباء والتربية اليوم مذكرة تفاهم تهدف إلى نشر الوعي وترشيد استهلاك الطاقة وبناء جيل يعي الأساليب الصحيحة لاستهلاكها والاستفادة من أسطح الأبنية المدرسية في تركيب الواح خلايا كهروضوئية لتوليد التيار الكهربائي.

وتنص المذكرة على تفعيل وتطبيق قانون الحفاظ على الطاقة رقم 3 لعام 2009 في مؤسسات ومديريات وزارة التربية والمدارس والمعاهد التابعة لها وتأهيل العاملين في الوزارة وخاصة المدرسين بالمعاهد التقانية وتضمين المناهج الدراسية موضوعات عن الحفاظ على الطاقة وتحديثها بما ينسجم وتطور استخدام التقنيات الحديثة.

وتتضمن أيضا إقامة مشروعات مشتركة تهدف إلى تطبيق مفهوم العمارة الخضراء للمدارس يراعي مواصفات العزل الحراري واستخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه وإنجاز مشروع ريادي لتركيب ألواح خلايا كهروضوئية على سطح إحدى المدارس ليتم تعميمها على مدارس أخرى لاحقا.

وبموجب المذكرة تلتزم وزارة الكهرباء بتقديم الدعم الفني والمواد العلمية من خلال كادرها المتخصص في مجال كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة لتنفيذ المشروعات المتفق عليها وتقديم المواد العلمية والفنية اللازمة للندوات وورشات العمل التي ستقام بالتعاون مع وزارة التربية التي تقدم بدورها التسهيلات اللازمة لطباعة وتوزيع المواد العلمية والمحاضرات.

وأكد وزير الكهرباء المهندس عماد خميس أهمية دور الطلبة والكادر التدريسي في نشر وترسيخ الوعي المجتمعي الخاص بترشيد الطاقة الكهربائية كون العامل البشري يشكل أحد المكونات الأساسية في بناء الاقتصاد وتطويره بدءا من حفظ الطاقة واستخدامها في الزمان والمكان المناسبين الامر الذي يفترض تغييرا ملموسا في السلوك اليومي للمستهلكين ولاسيما أن نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في القطاع المنزلي 54 بالمئة من مجمل الاستهلاك الكلي في سورية.

بدوره أشار وزير التربية الدكتور هزوان الوز إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز مفهوم ترشيد الطاقة انطلاقا من دورها في بناء الانسان مبينا أن الطلاب هم بناة المستقبل والحامل الرئيسي للمفاهيم التي تركز على العنصر البشري الى جانب تطوير قدرات العاملين في قطاع التربية بما ينعكس إيجابا على المصلحة المجتمعية ومواجهة مفاعيل الأزمة الحالية.