الشريط الاخباريدولي

بتهمة تلويث الجو.. الاتحاد الاوربي يقاضي بريطانيا

اتخذت المفوضية الاوروبية اجراء قانونيا بحق بريطانيا بعد توجيه اتهام لها بتجاوز الحد المسوح به فى تلويث الهواء بعوادم السيارات ما يجبر بريطانيا على تطبيق قيود أشد صرامة او دفع غرامات مالية.

وبحسب  وكالة “رويترز” التي ذكرت ان المفوضية الاوروبية رفعت قضية ضد بريطانيا امس جاء فيها ان “بريطانيا لم تلتزم بالحد الذى يسمح به الاتحاد الاوروبى لانبعاثات غاز ثانى اكسيد النيتروجين الذى يسبب مشاكل فى التنفس ومشاكل صحية أخرى” كما أعطت المفوضية الاوروبية مهلة مدتها شهران كى ترد لندن على الاتهام الموجه لها.

بدوره قال متحدث باسم وزارة البيئة البريطانية ان “حكومته تنفق الكثير من الاستثمارات على اجراءات تحسين جودة الهواء مثل شراء حافلات جديدة وتشجيع المواطنين على استخدام الدراجات”.

واضاف فى بيان ان “جودة الهواء تحسنت بشكل ملموس خلال العقود الاخيرة لكن مثل كل الدول الاعضاء فان الوفاء بالحد المسموح به من ثانى اكسيد النيتروجين ونظرا لازدحام الطرق يشكل تحديا”.

وتزيد هذه القضية الضغوط على بريطانيا عقب الحكم الذى أصدرته المحكمة البريطانية العليا فى ايار من العام الماضى والذى وجد ان لندن لا تتلزم بارشادات الاتحاد الاوروبى الخاصة بجودة الهواء.

ويعتقد ان تلوث الجو فى بريطانيا هو أكبر سبب للوفاة بعد التدخين وانه يتسبب فى وفاة نحو 29 الفا كل عام طبقا لتقديرات مستشارى الحكومة البريطانية نفسها.