الشريط الاخباريسورية

لوكاشيفيتش: الإرهابيون في سورية يتحملون مسؤولية تعطيل العمليات الإنسانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن المتطرفين فى سورية يتحملون المسؤولية عن منع وصول المساعدات إلى المحاصرين من قبلهم بهدف تعطيل العمليات الانسانية داعيا المجتمع الدولى بأكمله لإدانة هذه المحاولات.

وقال لوكاشيفيتش للصحفيين في موسكو أمس “إن موسكو تعتبر أن محاولات المسلحين منع إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين من قبلهم في سورية تهدف إلى تعطيل العمليات الإنسانية وإلى طي عملية التسوية بين السوريين “.

وأضاف لوكاشيفيتش “لا تزال هناك إمكانية لمساعدة المحاصرين في المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون ونحن مقتنعون بأن هذه الإجراءات من قبل المعارضة المتشددة موجهة نحو تعطيل تنفيذ العمليات الإنسانية وتقويض الثقة لدى السكان المدنيين بالشخصيات المسؤولة وإلغاء عملية الحل بين السوريين بهدف العودة إلى سيناريو العنف “مشددا على ضرورة إدانة وشجب هذه الاجراءات بحزم من قبل جميع أعضاء المجتمع الدولي.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن روسيا يمكن أن تؤيد مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سورية إذا لم يكن مسيسا مضيفا انه “إذا كان هذا القرار سيساعد على حل مشاكل إنسانية محددة ولن يتم تسييسه للأغراض المعروفة التي من أجلها تم تقديمه من قبل بعض الشركاء الغربيين كمبادرة إلى مجلس الأمن فإننا حينها وفي سياق تدقيق بعض أحكام بيان رئيس مجلس الأمن الصادر في الثاني من تشرين الأول العام الماضي سنعتبر أنه يمكن لهذا النص أن يكون قابلا للحياة”.

وقال لوكاشيفيتش إن “الجانب الروسي يعمل مع شركائه من أجل أن يكون هذا النص متوازنا وغير مسيس ومن أجل أن يساعد بحق على حل المسائل الإنسانية في سورية وانطلاقا من هذه المواقف المبدئية تتابع روسيا مشاوراتها في مجلس الأمن الدولي” مؤكدا أن العمل على نص القرار ما زال مستمرا.

وبشان الاحداث في أوكرانيا أكد لوكاشيفيتش أن موسكو تطالب المسؤولين في ساحة الاستقلال في كييف بوقف إراقة الدماء ومواصلة البحث عن حلول سلمية للأزمة.

وطالب لوكاشيفيتش قادة المعارضة بـ”الكف عن توجيه التهديدات والانذارات” مشددا على أن الوضع في كييف “يمكن ويجب أن يحل في إطار الصلاحيات الدستورية للحكومة الأوكرانية”.

وأوضح لوكاشيفيتش إن استخدام الأسلحة النارية من قبل المسلحين مستمر على نحو متزايد وهذا الامر يدل على محاولة سافرة للقيام بانقلاب والاستيلاء على السلطة بالقوة مضيفا إن “الجهود المستمرة للوساطة المهووسة من الخارج والتهديد بفرض عقوبات وغيرها من الوسائل للتأثير على الوضع غير مقبولة ولا علاقة لها بما يجري ولن تجلب أي شيء مفيد ولا يمكنها إلا أن تؤدي إلى تفاقم المواجهة في أوكرانيا “.

 

البعث ميديا -سانا