محليات

مياه السويداء.. 7 آبار جديدة قبل موسم الصيف بكلفة 200 مليون ليرة

كشف مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في السويداء أن المؤسسة بدأت بحفر 7 آبار بكلفة تقديرية تتجاوز 200  مليون ليرة لتجهيزها قبل حلول الصيف القادم.

وأكد مدير المؤسسة المهندس بسام أبو علوان في تصريح له اليوم أنه تم البدء بأعمال تزويد 10 آبار أخرى في مناطق السويداء وشهبا وصلخد والثعلة وعتيل بالتجهيزات الميكانيكية والكهربائية لاستثمارها بالسرعة القصوى لمواجهة النقص الحاصل في المياه نتيجة خروج عدد من السدود عن الخدمة.

ولفت أبو علوان إلى أن المؤسسة انتهت من إعداد الدراسات الخاصة بحفر بئر لمياه الشرب تابع لفوج إطفاء السويداء ووقعت عقدا بالتراضي مع الشركة السورية الليبية لتنفيذ البئر وبكلفة تتجاوز /15/ مليون ليرة.

وأشار أبو علوان إلى انه تم الاتفاق مع مديرية الموارد المائية بالسويداء للاستفادة من  9آبار عائدة لها في مناطق الغارية وريمة حازم وخربة عواد وشقا والجنينة وتعلا وكفر اللحف والدور والدارة لدعم الوارد المائي فيها وفى المناطق المحيطة بها.

وبين مدير المؤسسة أنه تم الاتفاق مع مركز البحوث العلمية الزراعية في قرية حوط على وضع البئر العائد للمركز تحت تصرف مؤسسة المياه للاستفادة منه في دعم الوارد المائي لمدينة صلخد مع إعداد الدراسات لحفر بئرين جديدين خلال العام الحالي في منطقة صلخد لتغطية النقص الحاصل في مياه الشرب بعد خروج سد العرب عن الخدمة.

ودعا أبو علوان إلى زيادة المحروقات المخصصة للمؤسسة لتشغيل مجموعات التوليد على الآبار ومحطات الضخ خلال فترات تقنين التيار الكهربائي وإيصال التيار بشدة منتظمة بما يضمن استمرار الضخ عند انقطاع التيار الكهربائي أو في أوقات التقنين.

يشار إلى أن المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بالسويداء أعدت أيضا خطة اسعافية لمعالجة الأضرار الناجمة عن الاعتداءات الإرهابية على المصادر والمشروعات المائية في المحافظة لإعادة وضعها في الاستثمار وأن قيمة اعتمادات الخطة الاستثمارية للمؤسسة للعام الجاري تبلغ /25ر1/مليار ليرة.

البعث ميديا – سانا