الشريط الاخباريعربي

مصر: على قطر الابتعاد عن السياسات التي تؤجج الفرقة في الوطن العربي

طالبت وزارة الخارجية المصرية مشيخة قطر بالابتعاد عن السياسات والمواقف التي تؤجج الفرقة في الوطن العربي وتفتت وحدة الصف العربي، ودعتها لتحديد موقعها وموقفها بوضوح من المصالح العربية المشتركة.

ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط التي نقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي قوله ردا على استفسارات حول مستوى التمثيل الدبلوماسي المصري في قطر وتعليقا على القرار الذي اتخذته كل من السعودية ودولة الإمارات و البحرين بسحب سفرائها من الدوحة: إن «القرار يعكس رفض هذه الدول وتحفظاتها على مواقف وسياسات قطر وأنها رأت توجيه رسالة مماثلة لما سبق أن طالبت به مصر مرارا بضرورة الالتزام الكامل بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها وإرادة شعوبها».

وأشار عبد العاطي إلى ان السفير المصري لدى قطر موجود في القاهرة منذ بداية شهر شباط الماضي لافتا الى ان قرار

استبقائه في مصر هو قرار سياسي وسيادي جاء نتيجة لأسباب موضوعية من بينها استمرار تدخل قطر في الشأن الداخلي للبلاد وعدم تسليم المصريين المطلوبين جنائيا لمحاكمتهم فضلا عما تبثه قنوات فضائية من أكاذيب وافتراءات تتعلق بتطورات الاوضاع في البلاد.

وكانت وزارة الخارجية المصرية استدعت فى الرابع من كانون الثاني الماضي سفير قطر في القاهرة الى مقر الوزارة للاحتجاج على بيان خارجية بلاده بخصوص تعامل قوات الامن والشرطة المصرية مع المظاهرات المؤيدة لجماعة الاخوان الارهابية في مصر.