دولي

الصين ترفض استخدام العقوبات «كحل سهل»

أعربت الصين اليوم عن رفضها الدائم لفرض العقوبات على الدول “كحل أسهل” للأزمات مشيرة إلى أن فرض عقوبات ضد روسيا بشأن الأزمة في أوكرانيا لن يفيد أبدا في حل هذه الأزمة.

ونقلت رويترز عن كين غانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله في الايجاز الصحفي اليومي: “إن من الضروري إيجاد حل سياسي لهذه المسألة” مضيفا أن “الصين رفضت وبشكل دائم الاستخدام السهل للعقوبات في العلاقات الدولية أو استخدام العقوبات كتهديد”.

وتابع كين: “نأمل في الوضع الحالي من جميع الأطراف اتخاذ خطوات تسهم في تفادي المزيد من التصعيد للتوترات والعمل بجد للتوصل إلى مسار لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة .. إنه الطريق الأساسي للخروج من الأزمة”.

ودعا المتحدث الصيني جميع الأطراف المعنية إلى حل قضية شبه جزيرة القرم بالطرق السياسية في اطار قانوني ومنظم ومن خلال الحوار والمفاوضات والحفاظ بصدق على مصالح المواطنين في أوكرانيا وإعادة الانضباط بأسرع وقت ممكن والحفاظ على السلام والاستقرار في هذه المنطقة.

وكان رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين أكد احترام بلاده لرغبة سكان القرم في تحديد الصفة الرسمية لجمهوريتهم ذاتية الحكم وقال “إننا نؤيد حرية وديمقراطية ورغبة شعب القرم وكذلك سكان سيفاستوبول أيضا”.

وكان المجلس الأعلى لجمهورية القرم اتخذ أمس قرارا مبدئيا بانضمام الجمهورية إلى روسيا محددا السادس عشر من الشهر الجاري موعدا لإجراء استفتاء حول مصيرها.