Uncategorized

بكين تؤكد على الشراكة الاستراتيجية مع روسيا

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين ستعمل ما بوسعها لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين موسكو وبكين.

 وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقده على هامش دورة مجلس نواب الشعب الصيني: “إن العلاقات بين البلدين تشهد حاليا أفضل مرحلة لتطويرها في تاريخ البلدين وتتميز بمستوى عال من الثقة ووتائر عالية لنمو التعاون في مختلف المجالات وبالدعم المتبادل”.

 وأكد يي أن رئيسي البلدين أقاما علاقات صداقة عميقة بينهما، مشير إلى أهمية هذا الواقع لتطوير العلاقات الثنائية. وفي معرض حديثه عن الاتجاهات الرئيسية للشراكة الثنائية في عام 2014 أشار الوزير إلى أنها ستتطور كشراكة استراتيجية شاملة، مضيفا أن تعميق الثقة السياسية وتنشيط الحوار الاستراتيجي سيكونان هدفين رئيسين العام الجاري. وأكد الوزير الصيني أن بلاده ستبذل قصارى جهدها للوصول بالتعاون في المجالات التطبيقية إلى مستوى جديد واتخاذ خطوات جديدة في المشاريع الكبيرة المشتركة.

وذكر وزير الخارجية الصيني أن الصين تخطط لتنظيم عام للتبادل الشبابي مع روسيا، الأمر الذي سيسهم على حد قوله بقسط في تطوير علاقات الصداقة و”تعميق القاعدة الاجتماعية للعلاقات الروسية الصينية”.

ووصف وزير الخارجية الصيني بالمهمة الهامة للعلاقات الثنائية “الدفاع المشترك عن نتائج الحرب العالمية الثانية والنظام الدولي بعد هذه الحرب” وكذلك المشاركة المشتركة للبلدين في التحضير لاحتفالات الذكرى السبعين للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية ومواجهة الصين للعدوان الياباني.