الشريط الاخباريسورية

البطريرك لحام: الافراج عن الراهبات ثمرة قيم لا تنفصل عن تراثنا المشرقي

أعرب البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك عن أمله بأن يفتح الإفراج عن راهبات دير ما رتقلا في معلولا مدخلا لإطلاق سراح المطرانين يوحنا إبراهيم متروبوليت حلب للسريان الأرثوذكس وبولس يازجي متروبوليت حلب والإسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس وكل المخطوفين في سورية وإنهاء معاناتهم.

وقال اللحام في حديث لصحيفة الجمهورية اللبنانية “إن إطلاق سراح الراهبات لم يكن فقط نتيجة جهود ومبادرات مشكورة إنما نتيجة قوة إيمانية أيضا”. مؤكدا أن الإفراج عن الراهبات “لم يكن من أجل فئة معينة أو طائفة إنما ثمرة قيم لا تنفصل عن تراثنا المشرقي العربي”.

وكانت مجموعة إرهابية مسلحة اختطفت المطرانين يازجي وابراهيم أثناء قيامهما بعمليات إنسانية في قرية كفر داعل بريف حلب في شهر نيسان من العام الماضي.

ودعا البطريرك لحام إلى توحيد جهود المنطقة لإعادة الأمن والسلام اليها وقال “نحن المعنيون بقضايانا وإن لم نكن متحدين لأجل صالحنا ومستقبل أبناء المشرق وأجيالنا الطالعة فلا يمكننا الاتكال على أحد”.

وأشار البطريرك لحام إلى الارتياح الذي ولده تحرير الراهبات في صفوف المؤمنين في سورية قائلاً: “أعطى الإفراج عن الراهبات زخماً من الصبر والمحبة والتفاؤل والأمل عند الأهالي.. كان لهذا الإفراج تأثير على أكثر من مستوى روحي إجتماعي في سورية بين المؤمنين”.