الشريط الاخباريسلايدمحليات

جامعة روسية تفاوض “التعليم العالي” لافتتاح فرع لها بدمشق

تجري جامعة “سينرجي” الروسية الخاصة مفاوضات ومباحثات مع وزارة التعليم العالي لافتتاح فرع في دمشق للجامعة التي تعدّ من أكبر الجامعات الخاصة في روسيا، ويدرس فيها 37 ألف طالب وتحوي مختلف الاختصاصات، في الوقت الذي يتمّ تدارس تأسيس المنظمة السورية الروسية للسلام وافتتاح مكتب لها في روسيا.

وخلال اللقاء مع وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي، اعتبر ممثل وزير الشباب في روسيا ايغور غريداتوف أن الزيارة ليست فقط من أجل العمل، وإنما لزيارة الشعب السوري الصديق وتعميق العلاقات الشبابية من أجل نشر السلام في العالم.

كما قدّم مدير العلاقات العامة في جامعة سينرجي ميخائيل كودينوف ثلاث منح مجانية للدراسة في جامعة سينرجي لمدة 5 سنوات بالتخصصات المناسبة، وتتعهد الجامعة بتأمين الدراسة والسكن والتدريب العملي، على أن يقوم الوفد برسم حمامة السلام التي تعانق العلم الروسي والسوري على أحد الجدران في جامعة دمشق.

وزير التعليم العالي لفت إلى تطور برنامج التعاون العلمي مع الجامعات الروسية هذا العام ليتم فتح المجال لاستقبال الطلاب السوريين في مختلف الاختصاصات، وتمّت دراسة إيفاد 117 طالباً إلى روسيا.

وأشار علي إلى وجود خمس جامعات حكومية و20 جامعة خاصة، وبلغ عدد الكليات 140، في حين بلغ عدد المعاهد 204، موضحاً أن عدد الطلاب في الجامعات الحكومية بلغ أكثر من 700 ألف طالب، في حين بلغ العدد في الجامعات الخاصة 32 ألف طالب، وتعدّ جامعة دمشق هي أكبر جامعة تليها حلب، ثم تشرين، والبعث، والفرات، مؤكداً سعي الوزارة إلى تطوير الجامعات من خلال افتتاح اختصاصات وكليات جديدة، وإجراء الاتفاقيات مع الدول الصديقة.

البعث