صحة

مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة باعتلال الكلى

أثبتت دراسة حديثة أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة باعتلال الكلى، لذا يجب أن يحترسوا أمام كل خطوة يفعلونها، لأن اعتلال الكلى السكري يعتبر من أكثر الأمراض تعقيداً وأكثر أسباب زيادة معدل الوفيات من مرضى السكر.

وأشارت الدراسة إلى أن السبب في حدوث “اعتلال الكلى السكري” هو الاضطرابات التي تحدث لمريض السكر، ومن أهمها ضيق وصغر حجم الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين، بالإضافة إلى اختلال وظيفة تصفية الدم من الشوائب، وتدهور وظائف الكلى التي تتطور إلى الفشل الكلوي التام.

وعادة لا يظهر تأثر الكلى بالسكري، إلا بعد وقت طويل على الإصابة، خاصة إصابة السكري التي تتراوح من  15-10سنة، وخاصة المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وعن أعراض الإصابة باعتلال الكلى بسبب السكري، أوضحت الدراسة أنه قد لا يشعر المريض بأي نوع من الأعراض في البداية، إلا أن هناك بعض العلامات المرضية التي تدل على اعتلال الكلى بالسكري، مثل ظهور زلال في البول، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع وظائف الكلى، والإصابة بتورم في الكاحلين، إضافة إلى كثرة التبول في الليل، وقد يتطور الأمر إلى الغثيان والقيء، وشعور المريض بضعف الشهية والتعب المتزايد، والحكة في الجلد.
وللوقاية من اعتلال الكلى السكري تنصح الدراسة بضرورة التحكم بنسبة السكر وخاصة التراكمي، والحفاظ على المعدل الطبيعي، مع ضرورة مراقبة ضغط الدم، والتحكم بنسبة الدهون بالجسم، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بشكل يومي.