صحة

«البروليكس» .. دواء جديد لعلاج «الهيموفيليا»

قامت إدارة الغذاء والدواء “FDA” الأمريكية، بالتصديق رسمياً على طرح مستحضر صيدلي جديد من إنتاج شركة “Biogen Idec” الأمريكية لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بمرض نزف الدم الوراثي الذي يُعرف باسم “الهيموفيليا”، والناجم عن حدوث نقص في العامل التاسع لمادة التجلط “Factor IX”.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن هذا العقار يعرف باسم البروليكس “Alprolix”، ويحتوي على عامل التجلط رقم 9 “Coagulation Factor IX” في صورته المؤتلفة “Recombinant”، ويعد الدواء الأول طويل المفعول لمرض الهيموفيليا، حيث لا يحتاج المرضى للحصول على جرعات متعددة من الحقن للوقاية من النزيف أو الحد من معدلات الإصابة به، وذلك بعد إضافة أجزاء من البروتين لعامل التجلط رقم “9” تجعله يمكث فى الدم فترة أطول.

وسيستخدم هذا العقار الجديد في علاج الحالات المصابة بالنزيف، كما سيستخدم لوقف النزيف خلال العمليات الجراحية، بالإضافة إلى أنه سيكون له دور وقائي رائع بالنسبة لمرضى الهيموفيليا في حمايتهم من الإصابة بالنزيف.

ولم يتم التأكد من مدى أمانه حتى الآن،  نظراً للإجراءات الاستثنائية التي تجيزها إدارة “FDA” للأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النادرة.